السيسي يبحث مع آبي أحمد تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بالقاهرة الأربعاء، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، و”تباحثا حول سبل تسوية الأزمة في السودان وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا وقضية سد النهضة”.

وكتب رئيس الوزراء الإثيوبي على تويتر: “سعدت بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة، لإجراء محادثات اتسمت بروح التعاون في القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

وتستضيف مصر قمة دول جوار السودان، الخميس، لبحث سبل إنهاء الصراع المستمر منذ 12 أسبوعاً بين طرفين عسكريين متناحرين في السودان تسبب في أزمة إنسانية كبيرة بالمنطقة.

ومصر وإثيوبيا، وهما أكبر جارتين للسودان، على خلاف منذ سنوات بشأن بناء السد الضخم لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق بالقرب من الحدود مع السودان.

وخلال وقت سابق الأربعاء، أعلنت مصر بدء الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان على مستوى كبار المسؤولين بالقاهرة، عشية انطلاق القمة التي تضم رؤساء الدول، فيما تصاعد القصف الجوي على مواقع لقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم.

وأكدت مصادر مطلعة، وصول رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس المجلس الانتقالي التشادي محمد إدريس ديبي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إلى القاهرة للمشاركة في القمة التي تنطلق أعمالها، الخميس.

كما سيشارك في القمة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى