وزير الخارجية المغربي يعلن توصل “لجنة 6+6” إلى توافق حول قوانين الانتخابات الليبية

في مؤتمر صحافي عقده الأربعاء، أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عن توصل لجنة 6+6 الليبية التي تعقد اجتماعاتها في المغرب إلى توافق حول قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وقال بوريطة إنه سيتم التوقيع الرسمي على الاتفاق الخاص بتنظيم الانتخابات في ليبيا، وتبني القوانين من قبل رئيسي مجلسي النواب والدولة في الأيام المقبلة.

وأضاف وزير الخارجية المغربي، مرة أخرى يثبت الإخوة الليبيون إذا فسح لهم المجال فبإمكانهم تغليب مصلحة ليبيا وبإمكانهم الوصول إلى توافقات مهمة.

واعتبر بوريطة أن اليوم هو محطة مهمة في مسار الأزمة الليبية لأن هذا الحوار مكن من الوصول إلى توافقات مهمة فيما يتعلق بتنظيم الانتخابات في شقها الرئاسي وشقها التشريعي، مؤكدا أن المغرب لديه قناعة تام بأن الحل في ليبيا يجب أن يكون ليبيا وعبر إجراء الانتخابات.
وبحسب المصادر، فإن أهم ما جاء في بنود الاتفاق هي المحافظة على مشاركة المرأة في السلطة التشريعية، إلى جانب اتساع دائرة التمثيل الإقليمي للبلاد، إذ أصبحت كل القرى والأقاليم ممثلة من قبل السلطة التشريعية.
وكشف عضو مجلس النواب الليبي، جلال الشويهدي، في الجلسة الختامية لأشغال اللجنة، أن الأيام القادمة، وبحضور رئيسي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، ستعرف البت في الاتفاق النهائي بخصوص توافقات بوزنيقة المغربية حول القوانين الانتخابية البرلمانية والرئاسية الجديدة في ليبيا.
وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة في نزاع بين حكومتين، واحدة برئاسة وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، التي منحها مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق، أقصى شرق البلاد، ثقته، في مارس/ آذار الماضي.
والثانية الحكومة منتهية الولاية التي انبثقت عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، قبل أكثر من عام، ويترأسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة، إلا عبر انتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى