الشرطة الباكستانية تعتدي بالضرب والغاز على تظاهرة لأنصار عمران خان تطالب بحل البرلمان

أفاد مسؤولون وشهود عيان، إن الشرطة الباكستانية أطلقت الغاز المسيل للدموع وضربت بالهراوات على تظاهرة حاشدة أنصار رئيس الوزراء السابق عمران خان تطالب بحل البرلمان، اليوم الأربعاء، لمنعهم من الوصول إلى العاصمة إسلام أباد، كما قامت باعتقال المئات من أنصاره في عدة مدن باكستانية.

كانت الشرطة الباكستانية قد أغلقت بإحكام كلّ الطرق المؤدية إلى العاصمة إسلام أباد الأربعاء تحسباً لمسيرة ضخمة دعا إليها رئيس الوزراء السابق عمران خان، ووعدت الحكومة بمنعها.

وكان نجم الكريكت السابق قد أعلن أنّه يعتزم تنظيم مسيرة طويلة الأربعاء يفترض أن تجتذب عشرات الآلاف بين مدينة بيشاور (شمال غرب) عاصمة إقليم خيبر بختونخوا بقيادة حركة انصاف، والعاصمة إسلام أباد.

وأكّد خان أنّ مناصريه لن يغادروا الشارع ما لم تدعو الحكومة لانتخابات مبكرة، قبل الموعد المحدد في تشرين الأول/اكتوبر 2023.

ويقول أحد مناصري “حركة انصاف” لوكالة فرانس برس “سنصل إسلام أباد بأي ثمن… نحن نتبع أوامر قائدنا”.

منع المظاهرة

وكانت حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف أعلنت الثلاثاء عن نيتها منع المظاهرة، وقال وزير الداخلية رانا سناء الله في مؤتمر صحافي إنّ السلطات “لن تسمح” بإقامة المظاهرة متهماً عمران خان بالسعي الى نشر “الفوضى” في البلاد. وجزم أنّه “لا ينبغي أن يُسمح لأحد بمحاصرة العاصمة وإملاء شروطه”.

وقال وزير الداخلية رانا سناء الله في مؤتمر صحافي إنّ السلطات “لن تسمح” بإقامة المسيرة متهماً عمران خان بالسعي الى نشر “الفوضى” في البلاد. وجزم أنّه “لا ينبغي أن يُسمح لأحد بمحاصرة العاصمة وإملاء شروطه”.

اغلاق مداخل العاصمة

ووزّعت الشرطة الأربعاء خطّة المرور في إسلام أباد وتظهر فيها جميع مداخل العاصمة مغلقة وتحت حراسة مشدّدة. كذلك أغلقت كلّ الطرق الرئيسة المؤدية إلى العاصمة من ناحية المدن الأقرب إليها: بيشاور ولاهور ومولتان.

في لاهور، استعانت الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين عند محاولتهم إزالة العوائق الموضوعة على الطرق المؤدية إلى العاصمة.

وفي إسلام أباد أغلقت المدارس أبوابها ووضعت خدمات الطوارئ في المستشفيات بحالة تأهب.

ويقول أحد العمّال لوكالة فرانس برس خلال بحثه عن سبيلٍ للوصول إلى العاصمة “سبق أن رأينا العاصمة مغلقة في السابق إلاّ أن ما نشهده اليوم غير مسبوق، كلّ زقاق يؤدّي إلى العاصمة مغلق”.

اقتصاد منهار

وأفادت “حركة انصاف” أنّ الشرطة اعتقلت المئات من أعضائها خلال مداهمات ليل الاثنين الثلاثاء.

وقال مصدر في الشرطة في لاهور عاصمة إقليم بنجاب لوكالة فرانس برس إن “أكثر من 200 من مناصري الحركة في بنجاب اعتقلوا بتهمة الإخلال بالنظام العام”.

ووعد عمران خان، الذي ينتهج خطاباً تصعيدياً منذ أشهر، بتنظيم أكبر تجمّع عرفته البلاد على الإطلاق قائلاً “لا أنظر إلى الأمر على أنّه في إطار السياسة، بل في إطار الجهاد”.

وانتخب عمران خان، عام 2018 بعد تنديده بفساد النخب التي يجسّدها حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بقيادة شريف وحزب الشعب الباكستاني بزعامة عائلة بوتو، وهما حزبان متنافسان لطالما هيمنا على الحياة السياسية لعقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى