الشيخ محمد بن زايد يستقبل أردوغان في أبو ظبي

العلاقات التركية الإماراتية تدخل مرحلة جديدة

ناقش ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين بلديهما، خلال الزيارة التي يجريها أردوغان للعاصمة الإماراتية أبو ظبي، وتستمر مدة يومين.

وقالت وكالة أنباء الإمارات “وام” أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان استقبل رئيس النظام التركي والوفد المرافق بقصر الوطن في أبو ظبي، حيث أعرب عن “تطلعه إلى أن تعطي الزيارة المهمة دفعاً قوياً لمسار تعزيز التعاون وبناء مرحلة جديدة مزدهرة من العمل والشراكات التي تصب في مصلحة البلدين وشعبيهما وجميع شعوب المنطقة”.

واستعرض ولي عهد أبو ظبي وأردوغان فرص التعاون المتنوعة المتاحة في البلدين، خاصة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، بجانب الزراعة والأمن الغذائي والصحة والتكنولوجيا والابتكار ومشاريع الفضاء والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين توافق رؤى البلدين بشأن أهمية دعم الجهود والحلول السلمية الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، بحسب “وام”.

الهجمات الإرهابية الحوثية

وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن “شكره وتقديره لموقف تركيا بشأن إدانة الهجمات الإرهابية الحوثية على مواقع مدنية في دولة الإمارات”، مشيراً إلى أن حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي وقعها البلدان خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا، وضع أسساً لانطلاقة جديدة وكبيرة للشراكة الاقتصادية والتجارية.

ونقلت “وام” عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تأكيده على حرص بلاده على التعاون مع تركيا لمواجهة التحديات المشتركة المتعددة، التي تشهدها المنطقة عبر الحوار والتفاهم والتشاور والحلول الدبلوماسية.

ووصل أردوغان على رأس وفد رفيع المستوى إلى الإمارات الاثنين، في زيارة تستمر يومين، إذ كان في استقباله ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ومن المتوقع أن تثمر عن توقيع 12 اتفاقية بين البلدين، تشمل مجالات الاستثمار والدفاع والنقل والصحة والزراعة، بالإضافة إلى العمل المشترك في تحقيق السلام الإقليمي.

وكان أردوغان أكد خلال مؤتمر صحافي بمطار أتاتورك في إسطنبول، قبيل توجهه إلى الإمارات، أن “الحوار والتعاون بين بلاده ودولة الإمارات العربية المتحدة يحملان أهمية من حيث الاستقرار والسلام في المنطقة بأسرها”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

شكل 50 عاماً جديدة

ولفت أردوغان إلى أن “العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة جديدة”، مشيراً إلى زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أنقرة في نوفمبر الماضي، وقيام وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو بزيارة الإمارات في ديسمبر، أعقبتها زيارة لرئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب لأبو ظبي في يناير الماضي، وفقاً لـ”الأناضول”.

وتابع أردوغان: “من خلال زيارتي هذه، نهدف إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير الزخم الحاصل في علاقاتنا والارتقاء بها إلى المستوى الذي تستحقه مجدداً”.

وأضاف: “سنتخذ معاً الخطوات التي ستحدد شكل 50 عاماً جديدة من صداقتنا وأخوتنا مع دولة الإمارات، التي تحيي الذكرى الـ50 لتأسيسها”.

وعبر تويتر، قال أردوغان: “اليوم نتوجه إلى أبو ظبي لتعزيز هذا الزخم الذي اكتسبته علاقاتنا”، مؤكداً أن الحوار والتعاون بين تركيا والإمارات لهما أهمية كبيرة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأشار إلى أنه “لا فرق بين أمننا واستقرارنا وأمن واستقرار جميع الدول الشقيقة في منطقة الخليج”، مشدداً على أن الإمارات “تعد أحد أهم شركائنا التجاريين، مع وصول حجم التجارة بيننا إلى 8 مليارات دولار، من بينها نحو 5.5 مليار دولار لصادراتنا”.

وبحسب “الأناضول”، أوضح أردوغان أن “شركات المقاولات التركية تولت تنفيذ 141 مشروعاً في الإمارات، تبلغ قيمتها 13 مليار دولار، وأن الإمارات تعد عاشر أكبر سوق خارجي لقطاع المقاولات التركي”.

وأشار إلى أن “الإمارات بدورها لديها استثمارات مهمة في تركيا.. اقتصادا البلدين متممان لبعضهما والإمكانات الحقيقية أكبر بكثير من الأرقام الحالية”، لافتاً إلى أنه سيلتقي خلال الزيارة مع مستثمرين بارزين في الإمارات.

اتفاقيات

وتشمل الاتفاقيات التي من المتوقع أن تتم مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الاستثمار وبروتوكول تعاون في مجالي الإعلام والاتصال، وخطاب نوايا بشأن بدء اجتماعات التعاون في الصناعات الدفاعية.

كما تشمل مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات النقل البري والبحري، وبياناً مشتركاً حول بدء المفاوضات بخصوص اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم حول التعاون في الصناعة والتقنيات المتقدمة.

وتتضمن كذلك مذكرات تفاهم بشأن التعاون في مجال الصحة، والمجال الثقافي، ومجال الشباب، وإدارة الكوارث والطوارئ، والأرصاد الجوية، بحسب الوكالة التركية.

ومن المتوقع أن يزور الرئيس التركي معرض “إكسبو 2020” في دبي، الثلاثاء، والذي تم إعلانه “يوم تركيا الوطني” في المعرض العالمي.

العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي

وشهدت العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي تحسناً ملحوظاً خلال الفترة القليلة الماضية، إذ وصفت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” زيارة الرئيس التركي بأنها “خطوة مهمة على طريق تعزيز العلاقات الاستراتيجية المتنامية” بين الدولتين ونقلها إلى مستوى “أكثر تقدماً”.

ولفتت الوكالة الإماراتية إلى أن الفترة السابقة شهدت توقيع العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية ومذكرات التفاهم بين البلدين لتعزيز التعاون الثنائي، منها 10 اتفاقيات ومذكرات تعاون أمنية واقتصادية وتكنولوجية.

وأشارت إلى أن قيمة التجارة بين البلدين في النصف الأول من عام 2021 بلغت أكثر من 26.4 مليار درهم بقفزة نمو بلغت 100% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى