الشيوخ الأمريكي يتسلم رسمياً لائحة الاتهام ضد ترامب

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة يتم خلالها محاكمة رئيس سابق بغرض عزله، تسلم مجلس الشيوخ الأمريكي، الاثنين، رسميا لائحة الاتهام ضد الرئيس السابق دونالد ترامب لمحاكمته برلمانياً بتهمة التحريض على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة ترامب في الأسبوع الثاني من شباط/فبراير القادم وتستوجب إدانته تصويت 17 عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ على الأقل فضلا عن تصويت كل الديمقراطيين في المجلس.

واستبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن في حديث مقتضب لشبكة(سي.إن.إن) أن يصوت هذا العدد من النواب الجمهوريين في هذا الاتجاه.

ويسعى الديمقراطيون للحصول على ثلثي أصوات مجلس الشيوخ لإدانة الرئيس السابق، ما يعني أنهم بحاجة 17 صوتا من جانب الجمهوريين للوصول إلى 67 صوتا، وهي الأصوات اللازمة للإدانة.

وفي مشهد تم بثه على الهواء مباشرة، نقل 9 أعضاء في مجلس النواب الأمريكي، الذين سيتولون مهام الادعاء في المحاكمة، لائحة الاتهام الخاصة بعزل ترامب إلى مجلس الشيوخ، متبعين نفس المسار الذي سلكه حشد لأنصار الرئيس السابق خلال اقتحامهم مقر الكونغرس يوم 6 يناير.

ومن المتوقع أن يباشر مجلس الشيوخ محاكمة الجمهوري ترامب خلال الأسبوع الذي يبدأ يوم 8 فبراير، حسب ما أعلن سابقا زعيم الأغلبية الديمقراطية، تشاك شومر.

وفي 13 يناير 2021، صوت معظم أعضاء مجلس النواب الأميركي، من بينهم 10 مشرعين جمهوريين، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة ترامب، بتهمة التحريض على التمرد في أعقاب حادث اقتحام الكونغرس من قبل بعض أنصاره يوم 6 يناير في موجة اضطرابات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.

وبالتالي أصبح ترامب، الذي ترك منصبه يوم 20 يناير مع بدء ولاية خلفه الديمقراطي جو بايدن، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه المساءلة مرتين.

وأكد زعماء الحزب الديمقراطي أن الهدف من عملية عزل ترامب، الذي قالوا إنه يمثل خطرا بالغا لشعب الولايات المتحدة و”ديمقراطيتها”، منعه مستقبلا من إمكانية تولي أي مناصب حكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى