الصدر يدين الهجوم العسكري التركي على شمال العراق

دان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الهجوم العسكري التركي على شمال العراق، متوعدا بعدم الصمت اذا تكرر الهجوم.

وكتب في تغريدة على تويتر الثلاثاء، أن “الجارة تركيا قد قصفت الأراضي العراقية بغير حق وبلا حجّة”، معتبرا أنه “إذا كان هناك خطرٌ يدهمها من الأراضي العراقية فعليها التنسيق مع الحكومة العراقية، فالقوات الأمنية العراقية قادرة على ذلك”.

كما هدد بالرد قائلا “إن تكرّر ذلك فلن نسكت، فالعراق دولة ذات سيادة كاملة ولن نقبل بالتعدّي وزعزعة الأمن في أراضيها”.

تهديدات الصدر جاءت بعد اعلان النظام التركي، أمس الاثنين، إطلاق هجوما جويا وبرّيا جديدا ضد المقاتلين الأكراد في شمال العراق تشارك فيه قوات خاصة ومسيّرات قتالية.

وقال وزير دفاع النظام التركي خلوصي أكار، إن وحدات كوماندوز ومسيّرات ومروحيات هجومية قصفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في ثلاث مناطق قريبة من الحدود التركية، منذ ليل الأحد.

كما ذكرت وزارة النظام أن العملية التي لم تعلن عدد الجنود المشاركين فيها، بدأت بعدما أفادت معلومات بأن “الكردستاني” يخطط لشن هجوم واسع النطاق، رغم أن وسائل الإعلام التركية تتحدّث عنها من أسابيع.

في المقابل، أشار ناطق باسم حزب العمال الكردستاني في العراق لفرانس برس إلى أن “قوات النطام التركي حاولت إنزال بعض عناصرها بالمروحيات، والتقدم براً أيضا”. لكنه أضاف طالبا عدم الكشف عن هويته “أن مواجهات عنيفة دارت بين الجيش التركي وعناصر قوات الدفاع الشعبي”، في إشارة إلى الجناح العسكري لحزب العمال.

وتأتي العملية الأخيرة التي أطلق عليها اسم “قفل المخلب” بعد عمليتي “مخلب النمر” و”مخلب النسر” اللتين أطلقهما الجيش التركي عام 2020.

وتشن تركيا عادة هجمات في العراق، حيث لحزب العمال قواعد في منطقة سنجار وفي المناطق الجبلية في إقليم كردستان الحدودي، ما يثير حفيظة بغداد التي دانت أكثر من مرة تلك الضربات، التي تنتهك سيادة البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى