الصين تحذر: ولّت الأيام التي كانت تقرر فيها مجموعة صغيرة من الدول مصير العالم

حذرت الصين، الأحد، قادة مجموعة السبع، من أن “الأيام التي كانت تقرر فيها مجموعة صغيرة من الدول مصير العالم، قد ولت منذ فترة طويلة”، مهاجمة دول المجموعة التي سعت لاتخاذ موقف موحد للتصدي للصين.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في لندن: “لقد ولّت الأيام التي كانت تملي فيها مجموعة صغيرة من الدول القرارات العالمية”.

وأضاف: “نعتقد دائماً أن الدول، كبيرة كانت أم صغيرة، قوية أم ضعيفة، فقيرة أم غنية، متساوية، وأنه يجب معالجة الشؤون العالمية من خلال التشاور بين كل الدول”.

مواجهة الصين

أعلن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت، أن قادة مجموعة السبع توصلوا إلى توافق بشأن الحاجة لاتباع نهج مشترك إزاء بيع الصين للصادرات بأسعار منخفضة بشكل غير منصف، وانتهاكات حقوق الإنسان.

وقال المسؤول، الذي تحدث لوكالة رويترز، شرط عدم الكشف عن هويته، إن قادة المجموعة اتفقوا أيضاً على الحاجة إلى التنسيق بشأن قدرة سلاسل التوريد على الصمود، لضمان دعم الديمقراطيات لبعضها البعض.

وأضاف: “يمكنني القول إنه كان هناك إجماع فيما يتعلق بالاستعداد للفت الانتباه إلى انتهاكات حقوق الإنسان، وانتهاكات الحريات الأساسية التي ترسخ قيمنا المشتركة، وكان هناك التزام باتخاذ إجراءات استجابة لما نراه”، لافتاً إلى أن المجموعة تجاوزت بدرجة كبيرة ما كانت عليه قبل 3 سنوات عندما لم يشر البيان الختامي إلى الصين.

 مواجهة الخطة الصينية

وأقرّت مجموعة السبع، السبت، خُطة عالمية للبنى التحتية موجهة إلى الدول المتدنية الدخل، تنافس الخطة الصينية.

وكان مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، قال في وقت سابق السبت، إن المجموعة ستعلن عن مشروع جديد يخص البنية التحتية العالمية رداً على مبادرة الحزام والطريق الصينية.

لحظة تاريخية

ورحّب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، بإعلان مجموعة السبع المتعلق بالعمل على منع انتشار أوبئة في المستقبل، واعتبره “لحظة تاريخية” بعدما أنهك فيروس كورونا اقتصادات، وأودى بملايين الأرواح في أنحاء العالم.

وكتب جونسون في تغريدة على “تويتر”: “بموجب هذه الاتفاقية، ستلتزم الديمقراطيات الرائدة في العالم بالعمل على عدم وقوع جائحة عالمية مرة أخرى، وضمان عدم تكرار الدمار الذي أحدثه (كوفيد-19)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى