العسكريون في الغابون يعلنون الجنرال بريس أوليغي نغيما زعيماً انتقالياً

بحضور عشرات من كبار الضباط والجنرالات الذين يمثّلون جميع فيالق الجيش الغابوني، أعلن العسكريون الذين أطاحوا بالرئيس علي بونغو، في بيان متلفز بثّته قناة “غابون 24” مساء الأربعاء تعيين قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما “رئيساً للمرحلة الانتقالية”.

وبحسب البيان، فقد أعلن ضابط، أنّه “تمّ تعيين الجنرال أوليغي نغيما بريس بالإجماع رئيساً للجنة انتقال واستعادة المؤسسات ورئيساً للمرحلة الانتقالية” التي لم يحدّد الجيش مدّتها.

وبحسب ما ذكرته وكالة “فرانس برس” جاء في بيان للضباط تُلي عبر التلفزيون الرسمي: “تمر البلاد حالياً بأزمات مؤسسية وسياسية واقتصادية واجتماعية خطيرة”.

وتلا البيان ضابط بحضور عشرات من كبار الضباط والجنرالات الذين يمثّلون كل ألوية الجيش وأفراد من الحرس الجمهوري وجنود.

وشدّد البيان على أنّ الانتخابات “لم تستوف شروط الاقتراع الشفاف” الذي كان كثر من أبناء الغابون يعوّلون عليه.

واستنكروا “حكماً غير مسؤول يتسبّب بتدهور مستمر للتماسك الاجتماعي، ما قد يؤدي إلى دخول البلاد في حالة من الفوضى”.

وقال العسكريون في بيانهم: “نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قرّرنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

وبعد ساعات قليلة من إعلان كبار الظباط في الغابون أنهم أطاحوا بالرئيس الغابوني علي بونغو يوم الأربعاء 30 أغسطس/آب وألغوا نتيجة الانتخابات العامة التي أعطته الفوز، خرجت مظاهرات مؤيدة للجيش في جميع أنحاء البلاد.

وكان لافتا قيام مئات الجنود في العاصمة ليبرفيل بالإشادة بقائد الحرس الجمهوري، الجنرال برايس أوليغي نغويما، ما أثار التكهنات بإمكانية أن يصبح الرجل القوي الجديد في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى