الفلسطينيون ينتفضون ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي

مواجهات ساخنة واضراب شامل في الضفة الغربية والقدس

شهدت مدينة القدس ومحافظات الضفة الغربية المحتلة في ساعات فجر يوم الخميس، مواجهات ساخنة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي إثر استشهاد عدي التميمي، منفذ عملية شعفاط التي قتل فيها مجندة إسرائيلية وأصاب جنديان آخران، فيما عمّ الإضراب الشامل في كافة مناحي الحياة، تنديداً بجرائم الاحتلال.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدتي العيساوية وسلوان بالقدس المحتلة، وكشفت مصادر عن وقوع اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال عند نقطة عسكرية على جبل جرزيم بنابلس.

واندلعت مواجهات عنيفة وسط عمليات إطلاق نار استهدفت قوات الاحتلال في عدة مناطق من الضفة الغربية والقدس المحتلة.

واقتحمت شرطة الاحتلال بلدة العيزرية شرق القدس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وأطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين العزّل الذين خرجوا للتصدي لها، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال قرب حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي كفر عقب وشعفاط خرجت مسيرات مقدسية، هتفت لروح الشهيد عدي التميمي، وواجه الشبان شرطة الاحتلال فيها بالمفرقعات النارية والحجارة، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز.

عرين الأسود

ونعت مجموعة “عرين الأسود” والفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية والإسلامية في القدس، اليوم الأربعاء، الشهيد المقدسي عدي التميمي، والذي ارتقى برصاص قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، قرب مستوطنة “معاليه أدوميم” شرق القدس المحتلة.

وقالت عرين الأسود في بيان نعي الشهيد عدي التميمي: كل مقاتل منا أدى لك التحية العسكرية.. خرجت لهم كالبركان تحاصرهم برصاصك بكل رجولة وثبات”، داعية المواطنين في محافظات الضفة وخاصة نابلس للخروج الساعة 12:30 للشوارع لتأدية التحية العسكرية للشهيد.

من جهتها، نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إلى جماهير الشعب الفلسطيني، الشهيد عدي التميمي، الذي واصل خيار الاشتباك حتى النفس الأخير، والذي تجلى في تنفيذه عملية حاجز “شعفاط”.

وأكدت الجهاد أن جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني في القدس والضفة لن تنجح في كسر عنفوانه، مشددةً أن نموذج الشهيد عدي في كسر المنظومة الأمنية وقهر هيبته سيكون ملهماً لكل المقاومين والمناضلين من أجل الحرية.

ونعى الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، الشهيد التميمي، قائلاً: “يتوهم الاحتلال بأن استشهاد البطل عدي التميمي منفذ عملية شعفاط، يمكن أن يوقف هذه الانتفاضة المتصاعدة”.
وأضاف، سيبقى البطل الشهيد عدي التميمي أيقونة وطنية فلسطينية، يمثل شجاعة الفلسطيني في نضاله ضد المحتل، وبسالة المقاتل المستعد للتضحية بأغلى ما يملك.

كما أعلن الاتحاد العام للمعلمين، الإضراب الشامل في جميع المدارس والمديريات والوزارة غداً الخميس.

وأعلنت الفصائل والقوى الفلسطينية الإضراب الشامل في كافة مناحي الحياة، حداداً على روح الشهيد البطل عدي التميمي، وتنديداً بجرائم الاحتلال، داعية إلى تصعيد المواجهات في كافة نقاط التماس بمحافظات الوطن، وفاء للشهداء، وتأكيداً على نهج النضال والكفاح الوطني.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية في القدس، أعلنت بأن يوم غد الخميس هو يوم حداد وإضراب تجاري على روح الشهيد عدي التميمي، داعيةً إلى رفع الرايات السوداء على المؤسسات والمنازل، ووقفة حداد في كافة المدارس التعليمية.

كما دعت أن يكون اليوم الخميس، يوم نفير عام في كل أرجاء القدس، وأن تعلو التكبيرات في كل أنحاء محافظة القدس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى