القاهرة وأنقرة يرفعان التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء

أعلنت كل من القاهرة وأنقرة، الثلاثاء، رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء، وفق ما ذكرت وزارتا الخارجية بالبلدين في بيانين منفصلين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان على فيسبوك، إن القاهرة رشحت عمرو الحمامي ليكون سفيراً لها لدى أنقرة، فيما عينت تركيا صالح موتلو شن سفيراً لها في القاهرة.

واعتبرت مصر أن الخطوة تهدف لتأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، مشيرة إلى أنها “تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي”.

اتفاق بين السيسي وأردوغان

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إن البلدين رفعا مستوى العلاقات بينهما تماشياً مع اتفاق بين الرئيسين رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي.

وفي وقت لاحق الثلاثاء، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن العلاقات بين مصر وتركيا ستتقدم بشكل متسارع عقب الاتفاق على رفع التمثيل الدبلوماسي.

وأكد فيدان، خلال حديثه للصحافيين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في أنقرة، “إنه لا يمكن أن تبقى تركيا ومصر اللتان تجمعهما روابط تاريخية وجغرافية وثقافية واستراتيجية ودينية، بعيدتين عن بعضهما”.

وقال: “لقد تركنا وراءنا مرحلة مهمة في جهود التطبيع، وستستمر علاقاتنا في التقدم بسرعة في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى