بوتين يعلن قدرة بلاده على توفير 50 مليون طن من الحبوب للأسواق العالمية

ويحمّل دول مجموعة السبع مسؤولية زيادة التضخم في العالم

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده ستكون قادرة على توفير 50 مليون طن من الحبوب للأسواق العالمية”، موضحاً أن “الزيادة الحادة في التضخم في العالم هي نتيجة لعدة سنوات من العمل غير المسؤول لدول مجموعة السبع وليس بسبب العملية الخاصة الروسية”.

وقال بوتين خلال جلسة في إطار قمة “بريكس بلس”: “من أجل الحفاظ على هيمنتها، تسعى بعض الدول باستمرار إلى استبدال الهيكل العالمي الحالي القائم على الدور المركزي للأمم المتحدة بنوع من النظام القائم على القواعد، ما هي القواعد، ومن اخترعها غير واضح”.

وأضاف بوتين، حسبما نقلت وكالة “سبوتنيك”، أن “محاولات تقييد تطور الدول غير المستعدة للعيش بهذه القواعد التي اخترعها شخص ما، والاستخدام المتهور لأدوات العقوبات غير المشروعة، بالإضافة إلى عواقب جائحة فيروس كورونا، أدت فقط إلى تفاقم الأزمة في الاقتصاد العالمي”.

وأشار إلى أن “الغرب يخلق هيستيريا بشكل مصطنع بشأن الموقف من تسليم الحبوب الأوكرانية، وروسيا لا تمنع تصدير هذه الحبوب، لافتاً الانتباه إلى أن روسيا مستعدة لضمان نقل الحبوب الأوكرانية دون عوائق لكن موقف كييف غير بناء بما فيه الكفاية”.

وأكد الرئيس بوتين، أن روسيا مستعدة “للوفاء بضمير حي بجميع التزاماتها التعاقدية” ليس فقط في محاصيل الحبوب، ولكن أيضا في مجالات الأسمدة والمنتجات الزراعية وموارد الطاقة و”المنتجات الهامة” الأخرى.

كما أكد أن صيغة بريكس بلس مفيدة بسبب تقارب مواقف الدول المشاركة التي تدعو إلى التجارة الحرة والتعددية القطبية.

وفيما يتعلق بمسألة الحبوب الأوكرانية، أشار إلى أن الدول الغربية تعمل على اصطناع نوبات هستيرية بشأن مشاكل توريد الحبوب الأوكرانية، مؤكدا أن روسيا لا تعرقل صادرات الحبوب الأوكرانية.

ونوه بوتين بأن الولايات المتحدة كانت مجرد دولة مصدرة للأغذية، وهي الآن تشتري 17 مليار دولار أكثر مما تبيعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى