القضاء الأمريكي يوجه 9 تهم جنائية لنجل الرئيس بايدن

هانتر ينتظر عقوبة بالسجن لمدة 17 عاماً كحد أقصى حال إدانته

وجه القضاء الأمريكي 9 تهم جنائية لهانتر، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، واتهامات بالمشاركة في مخطط على مدى 4 سنوات لتجنب دفع ضرائب تبلغ نحو 1.4 مليون دولار، بحسب وزارة العدل الأمريكية.

وأوضحت الوزارة أن هانتر بايدن وجهت إليه تسع تهم جنائية في المجمل، ويواجه عقوبة بالسجن لمدة 17 عاماً كحد أقصى حال إدانته.

ووفقاً لفريق المدعي الخاص، فإن هانتر (53 عاماً) “شارك في مخطط مدته 4 سنوات لعدم دفع ما لا يقل عن 1.4 مليون دولار” من الضرائب المستحقة عليه بين عامي 2016 و2019″، وفقاً لما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

ويزعم ممثلو الادعاء أيضاً في لائحة الاتهام المكونة من 56 صفحة، أن نجل بايدن “قام بتخريب عملية كشوف المرتبات والاستقطاع الضريبي لشركته الخاصة” عن طريق سحب ملايين الدولارات خارج عملية كشوف المرتبات والاستقطاع الضريبي، وفقاً للصحيفة الأميركية.

وكان نجل الرئيس الأميركي وافق، في يونيو الماضي، على الاعتراف بالذنب في جنحتين بشأن تعمد عدم دفع ضريبة الدخل الفيدرالية، التي تزيد قيمتها عن 100 ألف دولار مستحقة على دخل سنوي يزيد عن 1.5 مليون دولار حصل عليها في عامي 2017 و2018، وفقاً لملفات المحكمة. وبعد ذلك أكد المدعون العامون أن الاتفاق قد سقط.

صفقات مشبوهة

وفي أغسطس الماضي، أعلن وزير العدل الأميركي ميريك جارلاند تعيين مدع خاص للتحقيق مع هانتر، المتهم بالتهرب الضريبي وإبرام صفقات مشبوهة في الخارج.

وفي عام 2017، جنى هانتر بايدن أكثر من 2.3 مليون دولار، بينها مليون دولار من شركة أسسها مع المدير التنفيذي لشركة صينية، و664 ألفاً من شركة صينية للاستثمار في البنية التحتية، و500 ألف من شركة طاقة أوكرانية، و70 ألفاً من شركة رومانية، و48 ألفاً من شركة محاماة دولية، و666 ألفاً من أعمال محلية في الولايات المتحدة.

ولم تظهر مصادر الدخل بشكل محدد في وثائق المحكمة، ولكن بايدن أقر بصلاته بالشركة الصينية “CEFC” المتخصصة في الطاقة، وكذلك شركة بوريسما الأوكرانية للطاقة، وشركة محاماة بويس وشيلر وفليكسنر.

وفي عام 2018 جنى هانتر بايدن أكثر من 2.1 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى