القوات الروسية تدمّر مركزاً لتجميع وتدريب المرتزقة الأجانب قرب أوديسا

سلوفاكيا تنقل منظومة "إس-300" للدفاع الجوي الأوكراني

قالت روسيا أن قواتها العسكرية، دمرت بصواريخ عالية الدقة “مركزا لتجميع وتدريب المرتزقة الأجانب” قرب مدينة أوديسا الأوكرانية، فيما أعلنت سلوفاكيا نقلها منظومة “إس-300” للدفاع الجوي لأوكرانيا، وقالت إن المنظومة الصاروخية باتت بالفعل موجودة هناك وأنه تم نقلها في سرية تامة خلال اليومين الماضيين.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في موجز صحفي عقده صباح اليوم الجمعة: “بصواريخ عالية الدقة أطلقت بمنظومة “باستيون” للدفاع الساحلي تم تدمير مركز لتجميع وتدريب المرتزقة الأجانب في محيط بلدة كراسنوسيلكا شمالي شرقي أوديسا“.

كما ذكر كوناشينكوف، أن القوات الروسية بصواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو دمرت في محطات سكة الحديد بوكروفسك وسلافيانسك وبارفينكوفو أسلحة ومعدات عسكرية تابعة لقوات الاحتياط الأوكرانية التي وصلت إلى منطقة دونباس.

وأضاف كوناشينكوف أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت مروحيتين عسكريتين أوكرانيتين من طرازي “مي-8″ و”مي-24” في محيط بلدة ستارايا زبرويفكا، بالإضافة إلى إسقاط خمس طائرات مسيرة اثنتان منها من طراز “بيرقدار تي بي-2” في محيط مدينة كريفوي روغ.

وأعلن المتحدث عن شن سلاح الجو والقوات الصاروخية الروسية، ضربات على 81 هدفا عسكريا في أوكرانيا، منها مركزا قيادة ومنظومة صاروخية من طراز “أوسا” وثلاث راجمات صواريخ وتسعة مواقع حصينة، بالإضافة إلى 59 تجمعا للآليات القتالية للجيش الأوكراني.

ودمرت القوات الروسية إجمالا منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وفقا لكوناشينكوف، 97 مروحية و421 طائرة مسيرة و228 منظومة دفاع جوي صاروخية متوسطة وبعيدة المدى و2019 دبابة ومدرعة و223 راجمة صواريخ و874 مدفعا ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1917 مركبة عسكرية خاصة.

سلوفاكيا تنقل منظومة “إس-300” إلى أوكرانيا

من جهتها، أعلنت سلوفاكيا نقلها منظومة “إس-300” للدفاع الجوي لأوكرانيا، وقالت إن المنظومة الصاروخية باتت بالفعل موجودة هناك وأنه تم نقلها في سرية تامة خلال اليومين الماضيين.

وقال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغر: “هذا قرار مسؤول قدمت بموجبه جمهورية سلوفاكيا، كدولة تدعم السلام والحرية وحماية حقوق الإنسان، المساعدة لأوكرانيا في الدفاع. نعتقد أن هذا النظام سيساعد في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء”.

وأضاف رئيس الوزراء أن نقل منظومة الدفاع الجوي “إس-300” إلى أوكرانيا لا يعني أن سلوفاكيا ستصبح جزءا من الصراع المسلح في أوكرانيا.

وأفادت وسائل إعلام سلوفاكية في وقت سابق بأن براتيسلافا أرسلت أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “إس-300” إلى كييف.

ووفقا لتقرير نشرته شبكة التلفزيون “NOVINY.sk” السلوفاكية اليوم الجمعة، فإن منظومة الدفاع الجوي “إس-300” باتت موجودة في أوكرانيا، وقد تم نقلها خلال يومين في سرية تامة.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع السلوفاكي، ياروسلاف ناد، قد صرح في وقت سابق بأن بلاده لا يمكنها تزويد أوكرانيا بنظام “إس-300” لأنه يحمي مجالها الجوي، دون الحصول على بديل مناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى