وزارة الدفاع الروسية تنشر منظومة “إس -400” في بيلاروسيا

مينسك تشهد أكبر حشد عسكري منذ الحرب الباردة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، أن مينسك تشهد أكبر حشد عسكري منذ الحرب الباردة، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن منظومة “إس -400” المضادة للطائرات وصلت إلى بيلاروسيا في إطار مناورات “الحلفاء 2022” المشتركة بين البلدين.

وقال ستولتنبرج في تصريحات أوردتها وكالة “رويترز”، إن روسيا حشدت “نحو 30 ألف جندي من القوات القتالية والعمليات الخاصة، فضلاً  عن طائرات مقاتلة من طراز SU-35، وصواريخ إسكندر الباليستية مزدوجة القدرة، ونظام الدفاع الصاروخي S-400”.

حشد عسكري روسي

وفي كييف، قال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، الخميس، إن روسيا حشدت 115 ألف عنصر قرب الحدود، ولكنه أشار إلى انخفاض “انتهاكات وقف إطلاق النار شرق البلاد”.

وتأتي هذه التطورات، في وقت دعا رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا، ألمانيا والولايات المتحدة إلى إرسال المزيد من القوات إلى بلده المطل على بحر البلطيق، بسبب ما وصفه بـ”الحصار الروسي”، عقب حشد آلاف الجنود الروس في بيلاروسيا المجاورة.

في السياق، نقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية عن وزارة الدفاع قولها، الخميس، إن “منظومة الصواريخ S-400 وصلت إلى بيلاروسيا”.

إن “S-400” جيل جديد من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات، وهي بعيدة ومتوسطة المدى، ومصممة لتدمير الطائرات الاستراتيجية والتكتيكية والصواريخ الباليستية والأهداف التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وغيرها، وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

كانت وزارة الدفاع الروسية قالت، قبل أيام، إنها نشرت وحدات من قواتها المسلحة ونقلت أنظمة صواريخ ومدافع “بانتسير-إس” المضادة للطائرات إلى بيلاروسيا، في إطار هذه المناورات.

وبحسب ما أوردته وكالة “ريا نوفوستي”، فإن الأنظمة التي نقلتها روسيا إلى بيلاروسيا تتضمن مركبات يمكنها حمل 12 صاروخاً مضاداً للطائرات، مشيرة إلى أن أفراد القوات المسلحة الروسية سيتوجهون إلى المناطق المحددة لتجهيز المواقع وتولي مهام التدريب القتالي، كجزء من نظام الدفاع الجوي الإقليمي الموحد لبيلاروسيا وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى