القوات الروسية تسيطر بالكامل على مدينة سوليدار الاستراتيجية

أكملت القوات الروسية فرض سيطرتها الكاملة على مدينة سوليدار الإستراتيجية غرب دونيتسك، في مساء الخميس 12 يناير، والتي لها أهمية كبيرة لتطوير هجوم القوات الروسية الناجح في المنطقة وستسمح بعزل القوات الأوكرانية في باخموت.

وقالت الدفاع الدفاع الروسية في تقريرها اليومي اليوم الجمعة، إن فرض السيطرة على سوليدار يجعل من الممكن قطع طرق الإمداد للقوات الأوكرانية في مدينة أرتيوميفسك (باخموت) الواقعة في الجنوب الغربي منها، ومن ثم محاصرة القوات الأوكرانية المتبقية في أرتيوميفسك.

وأضافت، إنه أثناء عملية تحرير المدينة، قامت الوحدات المجوقلة بتنفيذ مناورة سرية من اتجاه آخر، ونجحت في مهاجمة مواقع القوات المسلحة الأوكرانية، والسيطرة على المرتفعات المهيمنة وتطويق المدينة من الشمال والجنوب.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أداء وحدات القوات المحمولة جوا، التي قامت بمناورة سرية، وشنت دون توقف هجوما ناجحا على المواقع الأوكرانية، لتتمكن بذلك من السيطرة على المرتفعات المهيمنة وإغلاق المدينة من الجانبين الشمالي والجنوبي.

وذكرت الدفاع الروسية أنه “خلال الأيام الثلاثة الماضية وحدها، تجاوزت خسائر القوات الأوكرانية في منطقة سوليدار 700 فرد و300 قطعة سلاح، مضيفة أن القوات الجوية الروسية دمرت أثناء عملية تحرير سوليدار 3 طائرات حربية ومروحية للعدو”.

وقبل سقوط المدينة في أيدي روسيا، وصف جندي أوكراني الوضع لـ”سي إن إن” بأنه صعب جدا في سوليدار وباخموت وكل الجبهة الشرقية.

ومن المرجح أن تصبح سوليدار نقطة انطلاق موسكو للهجوم على مدينة باخموت التي استعصت على موسكو منذ أشهر. فالقوات الروسية إلى جانب مجموعة فاغنر ستصبح قادرة على استهداف باخموت من الجهة الشمالية الشرقية للمدينة ما سيمكنها من الضغط أكثر على المدينة.

وتأمل موسكو في السيطرة على خطوط الإمداد في شرق أوكرانيا، ما يسهل مأموريتها في السيطرة على منطقة دونباس الشرقية بأكمله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى