الكرملين: الإمارات تلعب “دورا مهماً” في جهود الوساطة مع كييف

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” دميتري بيسكوف للصحافيين، أن الإمارات تلعب “دورا مهماً إلى حد كبير” في عملية تبادل الأسرى بين موسكو وكييف إن “محادثات جوهرية جرت أمس بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، موضحاً أن الجانب الروسي أكد على أهمية “مواصلة جهود وساطة أبو ظبي في هذه الأمور”، فيما قال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، الأربعاء، إن لدى بوتين قناعة بضرورة “الحل السياسي” للأزمة الأوكرانية المستمرة منذ فبراير الماضي

وأضاف بيسكوف إن الطرفان ناقشا الوضع في أوكرانيا”، وأن “الرئيس بوتين أبلغ نظيره الإماراتي بتفاصيل كافية حول الوضع في محطة زابوروجيه للطاقة النووية”، مبيناً أن “الإمارات عبّرت مراراً عن قلقها من الخطر المحتمل الذي يكمن هناك من استمرار القصف”، مؤكداً أن أبو ظبي “تلعب دوراً مهماً للغاية في قضية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا”.

بدوره قال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، الأربعاء، إن لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قناعة بضرورة “الحل السياسي” للأزمة الأوكرانية المستمرة منذ فبراير الماضي.

وأكد قرقاش في سلسلة تغريدات على تويتر أن زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد إلى روسيا كانت “مبرمجة سابقاً”، مشيراً إلى أنها “تناولت مختلف الملفات المرتبطة بالعلاقات الثنائية وآخر التطورات في الحرب الأوكرانية”.

ولفت إلى أن الشيخ محمد بن زايد وجد “قناعة لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة الحل السياسي للأزمة بما يراعي شواغل موسكو تجاه أمنها القومي”.

وشدد على أن الإمارات “مستمرة في مساعيها مع الدول الصديقة والمحبة للسلام للمساهمة في تخفيف التصعيد وتعزيز آفاق الحل السياسي للوصول إلى تسوية سلمية تنهي أزمة تهدد مختلف مناطق العالم”.

وذكر المسؤول الإماراتي أن “ضرر الحرب وتأثيراتها السياسية والاقتصادية والأمنية تطال كافة الدول ولا تقف عند حدود دولة معينة”.

تحالف “أوبك+”

وكان الشيخ محمد بن زايد بحث مع نظيره الروسي في مدينة سان بطرسبورغ، الثلاثاء، مستجدات الأزمة الأوكرانية وأهمية دعم الجهود الدبلوماسية “التي تخدم جميع الأطراف”.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الشيخ محمد بن زايد شدد خلال الزيارة على سياسة الإمارات “الداعمة للسلام والاستقرار على الساحتين الإقليمية والدولية، والداعية إلى ضرورة استمرار المشاورات الجادة لحل الأزمة الأوكرانية، مهما كان مستوى صعوبتها وتعقيدها عبر الحوار والتفاوض والآليات الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية سياسية بما يحقق السلم والأمن العالمي”.

من جانبه، شدد بوتين على أن قرارات تحالف “أوبك+” الذي يجمع البلدين، “لا تهدف سوى لاستقرار أسواق الطاقة في العالم”، وأنها “غير موجهة لأي طرف”، معتبراً أن علاقات بلاده مع الإمارات “عامل للاستقرار ليس فقط في المنطقة بل في العالم”.

وتأتي تصريحات بوتين بعد نحو أسبوع من قرار “أوبك+” خفض إنتاج النفط بمعدل مليوني برميل يومياً اعتباراً من نوفمبر المقبل.

وزيارة الرئيس الإماراتي لروسيا هي ثالث زيارة خارجية له منذ انتخابه في منصبه في مايو الماضي بعد السعودية حيث اجتمع بالرئيس الأميركي جو بايدن، ثم فرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى