المخابرات الروسية تؤكد علاقة “رسالة تراس” بتفجيرات نورد ستريم

أكد مدير المخابرات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، اليوم الأحد، العلاقة غير مباشرة للرسالة التي أرسلتها رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بعد وقوع انفجارات خطي أنابيب الغاز نورد ستريم.

تصريحات ناريشكين جاءت خلال مقابلة مع برنامج على قناة “روسيا”: “لدي تأكيد غير مباشر فقط على أن كل هذا مبرر”.

وقال ناريشكين “يجب أن تظل المخابرات الروسية الخارجية متأهبة، حيث يتوجب أن تستمر الأجهزة، بما في ذلك جهاز المخابرات الخارجية في تحديد ومنع أي تهديدات خارجية ضد دولتنا ومواطنينا”.

وتناقلت وسائل إعلام غربية معلومات تفيد بأن خدمات مشاركة الملفات “ميغا أبلود” و”ميغا كيم دوت كوم”، أعلنت بأن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس ممكن أنها بعثت رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بعد الهجوم الإرهابي على خطي “نورد ستريم” مع النص “تم كل شيء”.

وكتب دوت كوم على حسابه في “تويتر”: “كيف عرف الروس أن بريطانيا فجرت خطوط أنابيب “التيار الشمالي” مع الولايات المتحدة؟ لأن ليز تراس استخدمت جهاز آيفون الخاص بها لإرسال رسالة إلى بلينكين تقول فيها “انتهى كل شيء” بعد دقيقة واحدة من انفجار خط الأنابيب وقبل أن يعرف أي شخص آخر بهذا الموضوع”.

وكان نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي، قد أكد الخميس الماضي، أن الرسالة النصية التي أرسلتها رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بعد تفجير خطي غاز “نورد ستريم” تؤكد الشكوك بأن البحرية البريطانية كانت متورطة في التنفيذ، فيما قالت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تنتظر رداً من لندن بخصوص رسالة محتملة من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فقد شارك ممثلون عن القوات البحرية البريطانية في التخطيط لهذه الهجمات وتنفيذها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى