المستشار الألماني يأسف لعدم مشاركة بوتين في قمة G20

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن أسفه، لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم المشاركة في قمة G20 التي تعقد في إندونيسيا، مؤكداً أنه كان سيسعد في حال حضور زعيم الكرملين.

وقال شولتس في تصريحات نقلتها صحيفة “هاندلسبلات”: “في هذه الحالة، بالطبع، كان سيتعيّن على (بوتين) مواجهة جميع الأسئلة وكافة الانتقادات التي كان من المُمكن أن تصوغها له العديد من دول العالم”.

وبيّن المستشار الألماني أنه من غير المرجح أن يغيّر الرئيس الروسي رأيه، داعيا في الوقت نفسه موسكو للخروج بمقترحات من أجل حل الوضع في أوكرانيا.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قد أكد في تصريحات سابقة، حضور روسيا قمة “مجموعة العشرين” المزمعة في بالي الإندونيسية، مشيرا إلى أن صيغة الحضور الروسي سيتم تحديدها في وقت لاحق.

وأضاف المتحدث: “شكل وآلية مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين قيد الإعداد. ربما يشارك في القمة عبر تقنية الفيديو”.

بدورها، أعلنت السفارة الروسية في إندونيسيا إن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، سيرأس الوفد الروسي في قمة مجموعة العشرين، وقد يشارك الرئيس بوتين عبر تقنية الفيديو.

وقال ألكسندر توماكين، الملحق الصحفي بالسفارة الروسية في جاكرتا، لوكالة نوفوستي، إن الوفد الروسي في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا سيرأسه وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وتعقد القمة السابعة عشرة لمجموعة العشرين (G20) في جزيرة بالي الإندونيسية يومي 15 و 16 نوفمبر الجاري.

يذكر أن مجموعة العشرين‏ منتدى دولي يجمع الحكومات ومحافظي البنوك المركزية من 19 دولة والاتحاد الأوروبي، تأسست سنة 1999، لتحديد السياسات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي، ومعالجة القضايا التي تتجاوز مسؤوليات دولة على حدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى