المقاومة الأفغانية تنفي سقوط بنجشير في يد طالبان

أفادت وسائل إعلام محلية بأن المقاومة الوطنية في بنجشير نفت تقارير لحركة طالبان الإرهابية تتحدث عن سيطرتها على الولاية.

وقال التلفزيون المحلي إن أمر الله صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السابق وجبهة المقاومة الوطنية الأفغانية تنفيان سقوط بنجشير في أيدي طالبان.

وقالت القناة على “تويتر” “أمر الله صالح وجبهة المقاومة ينفيان سقوط بنجشير”.

وفي وقت سابق، زعم مصدر في شرطة كابول: إن حركة طالبان استولت على ولاية بنجشير الأفغانية.

وأضاف المصدر: “سقطت بنجشير، واعتقل المسلحون المقاومة وجنودها، وهرب أمر الله صالح وأحمد مسعود”.

وقال مصدر آخر: إن “الأخبار المنشورة التي تفيد بأن أحمد مسعود وأمر الله صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السابق قد غادرا بنجشير إلى طاجيكستان مجرد شائعة وهما موجودان في بنجشير”.

وأعلن بلال كريمي المتحدث باسم حركة طالبان الإرهابية، اليوم الجمعة السيطرة بشكل كامل على ولاية بنجشير شمالي أفغانستان.

وأصبح إقليم بنجشير الذي يقع قرب العاصمة كابول، ملاذاً لآلاف الأشخاص الذين يريدون الانضمام إلى حركة المقاومة بقيادة أحمد مسعود، نجل الزعيم الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود، الذي حذر حركة طالبان مؤخراً من دخول ولاية بنجشير، مسقط رأس عائلته ومحل تواجده الحالي.

وأكد مسعود أنه يحظى بدعم قوات من الحكومة السابقة والأهالي، وأعرب في الوقت ذاته، عن قبوله فكرة وجود حكومة شاملة بالبلاد تضم الحركة.

وأنهت الولايات المتحدة، يوم الاثنين الماضي، سحب آخر قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاما من وجودها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وذلك بعد عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، لتبدأ حركة طالبان سيطرتها على مطار العاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى