النيجر: القبض على 3 وزراء سابقين بتهمة “التآمر والخيانة”

بموجب مذكرة اعتقال صادرة عن النائب العام، ألقت السلطات الأمنية في النيجر، القبض على 3 وزراء سابقين من نظام الرئيس المعزول محمد بازوم، وأودعتهم في السجن بتهمة “التآمر والخيانة”.

وقال مصدر عسكري مطلع على الأمر في تصريحات صحافية، اليوم الخميس، إن “الوزراء السابقين للداخلية، حمادو أدامو سولي، والنفط، ساني محمدو إيسوفو، والمال، أحمد جيدود، تم القبض عليهم ووضعهم في السجن بناء على مذكرة اعتقال”، مضيفاً  أن “الوزراء المحتجزين يواجهون اتهامات بالتآمر والخيانة”.

يأتي ذلك، بعد يوم، من إعلان المجلس العسكري الحاكم في النيجر، إنشاء لجنة لمكافحة الفساد تحت اسم “لجنة مكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية والضريبية”.

 

وجاء في بيان متلفز تلاه المتحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الكولونيل أمادو عبد الرحمن، أنه “تم إنشاء اللجنة بهدف مكافحة الفساد والإفلات من العقاب واختلاس الأصول العامة وسوء الإدارة”.

ولفت البيان إلى أن “اللجنة ستعمل على استعادة جميع الأصول العامة، التي جرى الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني”.

وكان عسكريون في جيش النيجر، قد أعلنوا، يوم 27 يوليو/ تموز الماضي، عبر التلفزيون الرسمي، عزل رئيس البلاد محمد بازوم، واحتجازه في مقر إقامته، وإغلاق الحدود، وفرض حظر التجوال في البلاد.

في المقابل، فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عقوبات على النيجر، ولوحت بإمكانية التدخل عسكريا في البلاد، لإعادة بازوم إلى منصبه، كما لقي الحراك العسكري في النيجر إدانات من جانب الدول الغربية وعلى رأسها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى