انتخاب أوزغور أوزيل خلفا لكمال كليتشدار أوغلو لزعامة حزب الشعب الجمهوري

انتخب حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في تركيا أوزجور أوزيل زعيما جديدا له خلفا لكمال كليجدار الذي تولى زعامة الحزب على مدى 13 عاما.

بعد الهزيمة المؤلمة التي مني بها كليجدار أوغلو أمام الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، بدأ حزب الشعب الجمهوري المعارض، يعيد ترتيب أوراقه.

انتخابات تأتي في الوقت الذي تستعد فيه تركيا لإجراء انتخابات محلية مهمة في مارس/آذار 2024 المقبل، والذي يستعد لها حزب الشعب الجمهوري.

وكان أوزيل (49 عاما) يشغل منصب نائب رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري منذ عام 2015، وهو عضو بالبرلمان منذ عام 2011. وأعلن ترشحه في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد الهزيمة المؤلمة التي مني بها كليجدار أوغلو وحزب الشعب الجمهوري أمام الرئيس رجب طيب أردوغان.

وحصل أوزيل على 812 صوتا من أصل 1366 صوتا محتملا في مؤتمر للحزب شابه التوتر واستمر لساعات في أنقرة وشهد إجراء جولتين من التصويت.

وتعرض كليجدار أوغلو لانتقادات منذ هزيمته في الانتخابات لرفضه التنحي عن زعامة حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك. وخلال فترة ولايته التي دامت 13 عاما فشل حزب الشعب الجمهوري في تجاوز السقف التاريخي المتمثل في الحصول على دعم 25% على مستوى البلاد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى