باشاغا يعتبر خطف الليبي “أبو عجيلة” عملية غير قانونية

ويطالب الولايات المتحدة إيضاح كيفية تسليمه لها

طالب رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة الأميركية بتوضيح كيفية وصول مواطنه أبو عجيلة مسعود المريمي إلى واشنطن في إطار قضية لوكربي.

واعتبر باشاغا أن المريمي “خُطف خارج الإطار القانوني والقضائي والشرعي”، مؤكدا أن هذا “أمر مرفوض وغير معترف به”، بحسب ما نقل عنه تلفزيون (المسار) الليبي.

وفي وقت سابق اليوم، حمل المجلس الأعلى للدولة في ليبيا حكومة الدبيبة المنتهية ولاياتها، المسؤولية القانونية والأخلاقية بعد تسليم المريمي إلى واشنطن.

وطالب مجلس النواب أمس الإثنين، في خطاب وجهه للنائب العام بتحريك دعوى جنائية ضد كل الضالعين في “خطف” المريمي المشتبه في تصنيعه قنبلة جرى استخدامها في تفجير طائرة أميركية فوق بلدة لوكربي عام 1988 مما أسفر عن مقتل 270 شخصا.

يذكر أن أبو عجيلة، وهو مسؤول بجهاز المخابرات في عهد النظام السابق، تمت إدانته بتهم لها علاقة بالحادث المميت الذي راح ضحيته 270 شخصا من بينهم 190 أميركيا خلال رحلة طيران بين لندن ونيويورك، ووجهت إليه نهاية عام 2020 تهم في الولايات المتحدة بـ”ضلوعه في التخطيط وتصنيع القنبلة” التي أسقطت الطائرة فوق منطقة “لوكربي” وبارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب، وطلبت من السلطات الليبية تسليمه تمهيدا لمحاكمته.

ومحاكمته في الولايات المتحدة الأميركية تثير مخاوف داخل ليبيا من إعادة إحياء ملف “لوكربي”، الملف الذي كلف الدولة خسائر مالية كبيرة فترة حكم معمر القذافي لتعويض عائلات الضحايا (2.7 مليار دولار)، وقلقا من احتمالية المطالبة بتعويضات مالية جديدة، مما قد يشكل ضغطا إضافيا على الدولة الليبية التي تعيش أزمة سياسية حادة وحالة من عدم الاستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى