باكستان: كتلة عمران خان تعتزم تشكيل حكومة وتنظيم احتجاجات

بعد أن أعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان ومنافسه الرئيسي نواز شريف، الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات سابقاً، الفوز في الانتخابات العامة، الجمعة، زادت حالة عدم اليقين بشأن من سيشكل الحكومة المقبلة.

وقال مساعد رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، إن المرشحين الفائزين في الانتخابات العامة من الكتلة التي تدعم خان، يعتزمون “تشكيل حكومة”، ودعا أنصاره إلى “الاحتجاج  سلمياً” من أجل نشر النتائج النهائية للانتخابات، فيما دعا قائد الجيش البلاد إلى “الانفصال عن سياسة الفوضى”.

ودعا جوهر خان، رئيس “حركة الإنصاف“، والذي يعمل أيضاً محامياً لرئيس الوزراء السابق عمران خان، “جميع المؤسسات” في باكستان إلى احترام “التفويض الذي منحه الشعب لحزبه”.

وقال في مؤتمر صحفي إنه إذا لم تُنشَر النتائج الكاملة للانتخابات، فإن الحزب سينظم احتجاجات سلمية، خارج المكاتب الحكومية التي تعلن نتائج الانتخابات في جميع أنحاء البلاد.

من جهته، قال قائد الجيش سيد عاصم منير: “بما أنّ شعب باكستان وضع ثقته بالدستور الباكستاني، فيتعيّن الآن على جميع الأحزاب السياسية أن تفعل الشيء نفسه، من خلال إظهار النضج السياسي والوحدة”.

تقدم المدعومون من حركة الإنصاف

ورغم تنديد “حركة الإنصاف”، بزعامة عمران خان المسجون حالياً، بما وصفته بـ”القمع الشديد”، إلّا أنّ أداء المرشحين المستقلين الذين دعمتهم فاق التوقّعات.

وحصل هؤلاء المرشحون الذين قدّموا أنفسهم كمستقلّين بعدما منعت الحركة من خوض الانتخابات، على 100 مقعد على الأقل، وفقاً لتعداد الأصوات الصادر صباح السبت.

وبذلك، يتقدّم المدعومون من حزب خان على حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بزعامة نواز شريف الذي فاز بـ71 مقعداً، وحلّ حزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال بوتو زرداري في المركز الثالث، محقّقاً أداء أفضل من المتوقع بحصوله على 54 مقعداً، ولا يزال هناك 13 مقعداً من أصل 266 مقعداً لم تُحسم نتيجتها بعد.

وفي حال فشلت الكتل الثلاث في الحصول على غالبية مطلقة، ينبغي على الفائز أن ينسج تحالفات، ما يعني أنّ كلّ الخيارات تبقى مفتوحة بالنسبة إلى تشكيل هذا الائتلاف، ولا تزال الرابطة الإسلامية الباكستانية في الموقع الأفضل للقيام بذلك.

من جهتها، فازت الأحزاب الصغيرة بـ27 مقعداً، من بينها 17 مقعداً للحركة القومية المتحدة.

حالة توتر

وفي السياق، قال ملك سعيد مراقب للانتخابات ومحلل سياسي، إن ما سيقوم به حزب الشعب الآن هو التحرك للانضمام إلى حزب الرابطة الإسلامية، وحزب الرابطة الإسلامية سيعمل على تحييد المستقلين المدعومين من عمران خان، ما سيشكل الكثير من الخلافات الداخلية، وسنشهد حالة توتر على صعيد القرارات السياسية.

وبدوره قال ذو القرنين حيدر، مراقب للعملية الانتخابية لـ”الشرق”، إننا شهدنا العديد من المتغيرات السلبية في البلاد، ولكن في نفس الوقت نرى أن هذه الانتخابات العامة ستشكل فرضية تجبر كل الأحزاب على التقارب وتشكيل حكومة ائتلاف”، متوقعاً أن يكون ذلك “بيد نواز شريف، لأنه الأقدر على إدارة البلاد، ولكن مع موافقة حزب الشعب الأقدر على إدارة السياسات الداخلية، لا سيما في إقليم السند الذي يعتبر أحد أهم المواقع التجارية والاقتصادية”.

وأعلن نواز شريف وعمران خان، رئيسا الوزراء السابقان في باكستان، الجمعة الماضي، الفوز بالانتخابات العامة التي أفسدها تأخير إعلان النتائج وهجمات مسلحين، وهو ما يلقي بالبلاد في أزمة سياسية أعمق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى