بايدن يشكّك في النوايا النووية للرئيس بوتين

شكّك الرئيس الأميركي جو بايدن، في تصريحات الزعيم الروسي فلاديمير بوتين، خلال خطاب ألقاه أمس الخميس، عن أنه لا ينوي استخدام سلاح نووي في أوكرانيا، فيما قال البيت الأبيض، أن موسكو ربما تستخدم استخدام ما تسمى ب”القنبلة القذرة”، وتحضر ذريعة لإلقاء اللوم على كييف.

وأضاف بايدن في مقابلة مع شبكة “نيوز نيشن”: “إذا لم تكن لديه النية، فلماذا يواصل الحديث عن الأمر؟ لماذا يتحدث عن القدرة على استخدام سلاح نووي تكتيكي؟”، وتابع قائلا إن طريقة تناول بوتين للأمر “خطيرة جدا”.

وقال بوتين ومسؤولون روس آخرون مرارا في الأسابيع الماضية، إن روسيا يمكن أن تستخدم الأسلحة النووية لحماية سلامة أراضيها، وهي تصريحات فسرها الغرب على أنها تهديدات ضمنية لاستخدام هذه الأسلحة للدفاع عن المناطق التي ضمتها روسيا من أوكرانيا.

وفي مقابلة في وقت سابق مع شبكة “سي إن إن”، قال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض إن روسيا ربما تفكر في استخدام ما تسمى ب”القنبلة القذرة”، وإنها تحضر ذريعة لإلقاء اللوم على أوكرانيا، لكنه أضاف أن الولايات المتحدة لم تر بعد أي مؤشرات تؤكد أن هذا ما يجري بالضرورة.

وقال كيربي عن تصريحات بوتين: “غالبا ما يلومون الآخرين علىما يفعلونه بأنفسهم أو ما يوشكون على فعله. ولهذا علينا أن نأخذ الأمر على محمل الجد”.

وتابع: “لا نرى أي مؤشرات، حتى في هذا اليوم، على أن الروس يخططون لاستخدام قنبلة قذرة أو حتى الاستعداد لذلك”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد أمس الخميس، عدم حاجة بلاده لتوجيه ضربة نووية لأوكرانيا ولا جدوى من ذلك سواء على الصعيد العسكري أو السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى