بعد ليلة ساخنة من الاحتجاجات في إسرائيل… هرتسوغ يدعو نتنياهو لوقف تشريعات “الإصلاح القضائي”

بعد ليلة ساخنة من الاحتجاجات، تخللتها أعمال عنف واشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية، دعا الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، اليوم الاثنين، الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو، إلى وقف تشريعات الإصلاح القضائي.

وقال هرتسوغ: “الليلة شاهدنا بعض المشاهد الصعبة للغاية، أتوجه إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والحكومة وأعضاء الائتلاف بالقول: المشاعر صعبة ومؤلمة. القلق العميق يبتلع الناس. الأمن والاقتصاد، المجتمع – كل شيء مهدد .. أنظار كل شعب إسرائيل يتجه نحوكم”.

وأضاف “من أجل وحدة “شعب إسرائيل” ومن أجل المسؤولية، أدعوكم إلى وقف التشريع فورا. أتوجه إلى جميع قادة الأحزاب في الكنيست والائتلاف والمعارضة، إلى وضع مواطني الأمة قبل كل شيء والتصرف بمسؤولية وشجاعة دون مزيد من التأخير”.

وكان نتنياهو أنهى صباح اليوم مشاورات امتدت لساعات لتقييم الأوضاع السياسية عقب إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت أمس.

إضراب جماعي

وتصاعدت الدعوات في إسرائيل مساء الأحد، إلى إضراب جماعي بعدما أقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزير دفاعه يوآف جالانت، إثر دعوته لوقف التعديلات القضائية، فيما وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة وآلاف الإسرائيليين الذين خرجوا للتظاهر احتجاجاً على القرار مطالبين بوقف إصلاحات القضاء.

وأقال نتنياهو، وزير دفاعه مساء الأحد، بعدما طالبه الأخير بوقف مشروع تعديل النظام القضائي المثير للجدل في إسرائيل، والذي تسبب في موجة واسعة من الاعتراضات، وأجج احتجاجات غير مسبوقة في إسرائيل طوال أسابيع مضت.

وقال جالانت السبت، إن “الانقسام الداخلي المتفاقم بشأن التعديل القضائي في تل أبيب يمثل خطراً مباشراً على أمن إسرائيل”، مشدداً على ضرورة “وقف قانون التعديل القضائي”. وعقب إقالته الأحد، قال جالانت، إن “أمن إسرائيل كان دائماً وسيبقى دائماً مهمة حياتي”.

وخرج آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع، مساء الأحد، وأغلقت حشود ضخمة الطريق السريع الرئيسي في تل أبيب، واخترق محتجون، حواجز أمنية قرب منزل نتنياهو في القدس.

الشرطة تستخدم العنف

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين، بعدما حاولت قوات الأمن تفريق المتظاهرين على طريق أيالون السريع، بعد مرور خمس ساعات على اندلاع التظاهرات. وقالت “جيروزاليم بوست” إن 3 شرطيين جرحوا في الاشتباكات.

وعطل آلاف المتظاهرين حركة المرور، وأحرقوا إطارات السيارات وأقاموا حواجز بالحجارة والحديد على طريق أيالون السريع وعدة أماكن أخرى، وفقاً لبيان عن الشرطة الإسرائيلية.

وقالت “جيروزاليم بوست” إن الشرطة لم تكن متواجدة بشكل مباشر خلال أغلب التظاهرات، ولكنها سعت إلى تأمين محيطها. وأغلقت الشرطة عدة طرق مؤدية إلى أماكن التظاهرات، مع إغلاق بعض الطرق في الاتجاهين.

وبعد مرور أكثر من 5 ساعات وصلت قوة ضخمة من الشرطة، وحاولت تفريق المتظاهرين بمدافع المياه، فيما حاولت قوات الخيالة وقوات مكافحة الشغب فتح الطرق المغلقة، وإبعاد المتظاهرين، وفقاً لـ”جيروزاليم بوست.

إضرابات

وتصاعدات دعوات الإضراب بين الأطباء والأكاديميين والطلاب، بعد إقالة وزير الدفاع. وأعلن عشرات الأطباء عزمهم الامتناع عن الذهاب إلى العمل الاثنين، بدعوى “المرض” في بيان.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” إن هناك مخاوف من نقص عدد الأطباء في المستشفيات بشكل يحد من قدرتها على العمل بكامل طاقتها.

وأعلن عدد من الباحثين والأكاديميين الإسرائيليين وقف التدريس بدءاً من الاثنين، وفق ما قرره مجلس ممثلي الجامعات البحثية في اجتماع متأخر الأحد عقب الإقالة.

وقال الأكاديميون في بيان: “نحن رؤساء الجامعات البحثية، والعمداء والإدارة، سوف نتوقف عن التدريس في كل جامعات إسرائيل بدءاً من صباح الاثنين، على خلفية استمرار العملية التشريعية (الإصلاحات القضائية) التي تقوض أساس الديمقراطية الإسرائيلية، وتهدد وجودها”.

وأعلن المجلس الوطني للطلاب والشباب، الإضراب صباح الاثنين، داعياً المسؤولين المنتخبين إلى وقف الإصلاحات القضائية وبدء مفاوضات على الفور.

وأعلن عدد من الاتحادات العمالية الانضمام إلى التظاهرات المقررة الاثنين، بينها اتحاد عمال التجارة، واتحاد الصناعيين، واتحاد المقاولين.

ويخطط عدد من رؤساء السلطات المحلية في أرجاء إسرائيل من مختلف الأطياف السياسية للدخول في إضراب عن الطعام أمام مكتب رئيس الوزراء، حسبما أعلنوا مساء الأحد.

وقالوا في بيان: “يدعو رؤساء السلطات المحلية لوقف التشريع، وعقد مفاوضات للسماح للبلد بمواجهة التحديات الأمنية الضخمة التي تواجهها. نحن نطالب الحكومة، مع اقتراب موعد عيد الفصح، والأعياد الوطنية بمنع أي ضرر بأمن البلاد، وتماسكها ووحدة شعبها”.

احتمال تقلص الأغلبية البرلمانية

ويصر نتنياهو على إقرار التعديلات، التي تقلص صلاحيات المحكمة العليا، وتسمح بتدخلات حكومية على تشكيل هيئة المحكمة، على الرغم من الاعتراضات على مشروع القانون.

وتسببت التعديلات المقترحة في جدل وانقسام وأثارت احتمال تقلص الأغلبية البرلمانية التي تحظى بها الحكومة، وتفاقمت الانشقاقات في حزب رئيس الوزراء وحكومته، بسبب الضغوط الناجمة عن احتجاجات حاشدة غير مسبوقة مستمرة منذ أشهر نظمها إسرائيليون يرون أن التعديلات تعرض استقلال المحاكم والقضاء للخطر.

في المقابل يرى نتنياهو، الذي يخضع لمحاكمات بتهم فساد لكنه ينفيها، أن التعديلات ستحقق توازناً بين دوائر الحكم في إسرائيل.

ومن المقرر طرح مشروع قانون أساسي يمنح الائتلاف الحاكم مزيداً من السيطرة على تعيين القضاة، في الكنيست للتصديق عليه، هذا الأسبوع.

ولنتنياهو وحلفائه 64 مقعداً من إجمالي مقاعد الكنيست البالغ عددها 120، لكن وجود معارضة من داخل الليكود يلقي بظلال الشك على ما إذا كان هذا التصويت، الذي لم يتحدد له موعد نهائي بعد، سيجرى من الأصل.

فساد نتنياهو

وصادقت إسرائيل، الخميس، على قانون يضع قيوداً على الحالات التي يمكن فيها إقالة أي رئيس للوزراء، رغم مخاوف من أن القانون ربما يهدف لحماية بنيامين نتنياهو من أي تبعات لمحاكماته بتهم فساد.

وأقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) بتأييد 61 صوتاً مقابل رفض 47، مشروع القانون الذي ينص على اعتبار رئيس الوزراء غير قادر على القيام بعمله ومن ثم يُجبر على التنحي، إذا ما أعلن النواب أو قرر ثلاثة أرباع وزراء الحكومة ذلك لأسباب صحية أو نفسية.

ويمثل التعريف المعدل لمصطلح “فقدان الأهلية” للقادة أحد البنود التشريعية التي طرحها الائتلاف الحاكم المؤلف من أحزاب دينية وقومية وتسببت في أزمة في البلاد، إذ ترى المعارضة أنها تجعل استقلال القضاء في خطر.

وتقدم بنود التشريع إيضاحاً “لقانون أساسي” شبه دستوري يوجه الحكومة للإجراءات التي تتبعها، حال تعذر على رئيس الوزراء القيام بعمله، لكنه لم يكن يتضمن أي تفاصيل حول الظروف التي قد تؤدي لمثل هذا الموقف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى