غوتيريش يزور معبر رفح ويدعو لوقف إطلاق نار إنساني في غزة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال مؤتم صحفي عقده في معبر رفح، أن لمصر دورا أساسيا في إدخال المساعدات لغزة، داعيا لوقف إطلاق نار إنساني يضمن وصول الإمدادات للقطاع.

وفي وقت سابق ، أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث أن أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، ستدخل غدا السبت على أقرب تقدير، بعد أن كان متوقعا أن تدخل اليوم إلى القطاع المحاصر.

وأضاف غوتيريش، نحن بحاجة لدخول المساعدات في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن المنظمة الدولية تتفاعل مع كافة الأطراف لتوضيح الشروط المطلوبة لإدخال المساعدات الإنسانية لغزة.

وأشاد المسؤول الأممي بمصر، معتبرا أن لها الدور الأساسي في إدخال المساعدات لغزة.

وتابع: لا نريد عقاب مضاعف لأهل غزة بسبب الحرب ونقص الإمدادات، داعيا إلى ضرورة إجراء عمليات التحقق من المساعدات بطريقة عملية وسريعة.

ونقل المتحدث باسم غريفيث في جنيف عنه قوله “نحن في محادثات معمقة مع كل الأطراف المعنية لتأمين بدء عملية دخول المساعدات إلى غزة في أسرع وقت ممكن”.

وتابع: “يفترض أن تبدأ أول شحنة بالدخول اعتبارا من يوم غد على أقرب تقدير”.

وأزالت السلطات المصرية اليوم الجمعة كتل خرسانية تم إقامتها عقب القصف الإسرائيلي لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني ما أحدث أضرارا مادية كبيرة أعاقت عمله.

جاء ذلك في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام مصرية محلية أن عملية ترميم الطريق الواصل بين الجانبين المصري والفلسطيني بمعبر رفح انتهت وأن المعبر جاهز حاليا لتسيير الشاحنات.

ويعيش قطاع غزة الذي يبلغ سكانه 2.4 مليون نسمة وضعا إنسانيا مأساويا بعد 14 يوما من القصف المتواصل من الجانب الإسرائيلي ردا هجمات شنتها حركة حماس أوقعت خلالها نحو 1400 شخص.

وأسفر القصف الإسرائيلي على القطاع سقوط نحو 3800 قتيل بينهم 1500 طفل على الأقل، وعدد الجرحى أكثر من 12 ألفا، بحسب السلطات المحلية.

غرفة الأخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى