بلينكن وأوستن يجتمعان مع زيلينسكي في كييف

تعهد أمريكي بمساعدات مالية وعسكرية وعودة الدبلوماسيين تدريجياً إلى أوكرانيا

أجرى وزيرا الخارجيّة والدفاع الأميركيَين أنتوني بلينكن ولويد أوستن محادثات في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، تضمنت تعهداً بعودة الدبلوماسيين الأميركيين تدريجياً إلى أوكرانيا وتعيين سفير جديد.

وتعهد الوزيران اللذان أعربا عن تضامنهما مع زيلينسكي، بتقديم مساعدة جديدة بقيمة 713 مليون دولار للحكومة الأوكرانية ولدول في المنطقة.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، إن بلينكن وأوستن توجها إلى بولندا السبت ثم براً إلى أوكرانيا الأحد، حيث التقيا الرئيس فولوديمير زيلينسكي وعدد من كبار المسؤولين.

وأوضح المسؤول أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيعين رسمياً الاثنين بريدجيت برينك السفيرة الأميركية الحالية لدى سلوفاكيا، سفيرةً لواشنطن في أوكرانيا، وهو المنصب الذي ظل شاغراً لأكثر من عامين.

وذكر المسؤول في حديثه للصحافيين أثناء انتظار بلينكن وأوستن على الجانب البولندي من الحدود، أنه “منذ بدء الأعمال العدائية، كان لدينا فريق عبر الحدود في بولندا يتولى هذا العمل نيابة عنا”.

وتابع “بدءاً من هذا الأسبوع، سيتمكن أعضاء هذا الفريق من التوجه يومياً إلى أوكرانيا”، مضيفاً أنه “في نهاية المطاف، سيستأنفون وجودهم في كييف اعتباراً من هذا الأسبوع”.

وأحجم المسؤول عن التحدث بالتفصيل عن سفر الوزيرين أو الترتيبات الأمنية المتعلقة بذلك، لكن الزيارة تهدف الزيارة إلى إظهار الدعم الغربي لأوكرانيا.

وأضاف المسؤول أن بلينكن وأوستن أبلغا الرئيس الأوكراني بأن واشنطن ستقدم 322 مليون دولار لأوكرانيا في إطار مساعدات عسكرية خارجية جديدة، ليصل إجمالي المساعدات الأمنية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي إلى نحو 3.7 مليار دولار.

وقال المسؤول: “ستوفر هذه المساعدات الدعم للقدرات التي تحتاجها أوكرانيا، وخاصة القتال في دونباس”.

 وأضاف أن المساعدات “ستساعد أيضاً القوات الأوكرانية على الانتقال إلى أسلحة وأنظمة دفاع جوي أكثر تطوراً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى