بلينكن يناقش في أوكرانيا وألمانيا الاستعدادات الطارئة لأزمة روسيا مع الناتو

أعلنت الخارجية الأميركية، في بيان، إن وزيرها أنتوني بلينكن سيبدأ الثلاثاء زيارة إلى كييف تستمر ليومين، ويلتقي خلالها بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي ونظيره دميتري كوليبا، من أجل “تعزيز التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

 كما يجتمع بلينكن أيضاً مع موظفي السفارة الأميركية وعائلاتهم، لمناقشة الاستعدادات الطارئة، حال اختيار روسيا “زيادة مستوى التصعيد”.

زيارة ألمانيا

وذكرت الوزارة أن وزير الخارجية الأميركي سيتوجه إلى العاصمة الألمانية برلين، الخميس، لمناقشة العلاقات الدبلوماسية الأخيرة مع روسيا والجهود المشتركة لردع ما وصفته الوزارة بـ”العدوان الروسي” ضد أوكرانيا.

وسيتطرق الاجتماع أيضاً إلى مدى استعداد الحلفاء والشركاء لفرض عقوبات اقتصادية “باهظة” على روسيا.

كما يلتقي بلينكن بنظيرته أنالينا بربوك، ليحضر بعد ذلك اجتماعاً مع حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وجاء في البيان إن الرحلة تأتي بعد دبلوماسية مكثفة مع حلفاء واشنطن الأوروبيين، فيما يتعلق بتحديد نهج موحد لمواجهة التهديد الذي تشكله روسيا على أوكرانيا، فضلاً عن بحث الجهود المشتركة لتشجيع اختيار الدبلوماسية وخفض التصعيد لمصلحة الأمن والاستقرار.

ويأتي ذلك في أعقاب محادثات دبلوماسية أجرتها واشنطن وحلفائها في إطار الجهود الدبلوماسية، لتهدئة التوتر الناجم عن الحشد العسكري الروسي عبر الحدود مع أوكرانيا.

رسائل إلى الأوكرانيين

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت نائبة وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، توريا نولاند، إن بلينكن تحدث، الأسبوع الماضي، إلى مجموعة من المشرعين الأميركيين الذين يفكرون في السفر إلى أوكرانيا.

وأوضحت، في إفادة صحافية، أن بلينكن “سيطلعهم على جميع جوانب السياسة الأميركية تجاه أزمة أوكرانيا، وسيتأكد من أن لديهم تحديثات كاملة بهذا الشأن، ليس فقط على مستوى الدبلوماسية، وإنما أيضاً فيما يتعلق بالتكاليف وشراكتنا مع الأوكرانيين، كما سيطلب منهم أن يحملوا رسائل إلى الأوكرانيين بالاستعداد والوحدة طوال الوقت”.

والتقى وفد من مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس الأوكراني زيلينسكي لبحث دعم واشنطن لكييف.

وقالت شبكة “سي إن إن” الأميركية، إن 7 أعضاء من الحزبين التقوا الرئيس الأوكراني، وهم الديمقراطيون جين شاهين وكريس مورفي وريتشارد بلومينثال وآمي كلوبوتشار، إلى جانب الجمهوريين روب بورتمان وكيفين كرامر وروجر ويكر، في مسعى لتأكيد التزام الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا.

وخلال اللقاء، قال زيلينسكي للوفد الأميركي إن “من المهم للغاية لأوكرانيا، ولشعبنا، أن تكونوا معنا اليوم”، مضيفاً أن “هذا يشهد على الدعم المستمر من المجلسين التشريعين، ومن الحزبين لدولتنا، وأيضاً على سيادتها ووحدة أراضيها”.

من جانبه، أفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليج نيكولينكو، لـ”سي إن إن”، بأنه “يتوقع أن يقدم الوفد الأميركي توصيات مشددة إلى الكونغرس بشأن تعزيز العقوبات ضد روسيا بعد الاجتماع”.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي “ناتو” بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من “تهديد روسي محتمل”، وهو ما تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات بين الجانبين، وتؤكد عدم صحة المخاوف الغربية من إعدادها لغزو أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى