بوتين: تفاقم الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي هو نتيجة فشل السياسة الأمريكية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن تفاقم الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، هو نتيجة فشل السياسة الأمريكية وتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي, مؤكدا أن حل القضية الفلسطينية يتم عبر إقامة دولة ذات سيادة.

جاءت تصريحات بوتين خلال محادثات أجراها مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الذي يزور موسكو حاليا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية “تاس”.

وأضاف بوتين خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، في مقر الرئاسة الروسية “الكرملين”: “للأسف، نشهد تدهورا حادا في الوضع في الشرق الأوسط، وأعتقد أن الكثيرين سيتفقون معي على أن هذا مثال واضح على فشل سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، التي حاولت احتكار التسوية”.

ونقلت “تاس” عن الرئيس الروسي قوله إن الولايات المتحدة التي “حاولت احتكار تسوية الصراع العربي الإسرائيلي لم تأخذ في الاعتبار المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني”.

وأضاف: “أعني أولا وقبل كل شيء ضرورة تنفيذ قرار ات مجلس الأمن الدولي” ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وأضاف الرئيس بوتين: “واشنطن روجت لأفكارها الخاصة حول كيفية المضي قدما في التسوية والضغط على الجانبين ولكن للأسف لم تكن مهتمة بإيجاد حلول وسط مقبولة للجانبين”.

وأردف بوتين، قائلا: “ومن خلال ممارسة هذا الضغط، تجاهلت الولايات المتحدة في كل مرة المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني، والحاجة إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة”.

وشدد بوتين على أن “موقف روسيا، مثل موقف العراق، هو ضرورة تقليل الأضرار التي تلحق بالسكان المدنيين إلى الصفر”.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد وصل, اليوم الثلاثاء, إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى