بوتين: واشنطن تسعى لجر بلادنا إلى حرب وتستخدم أوكرانيا أداة لاحتواء روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن محادثاته مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، جرت في أجواء عملية وبناءة، وأن بلاده لتطوير تعاونها مع بودابست في توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى هنغاريا، معرباً عن أمله بإيجاد حل للأزمة الأوكرانية.

وأكد الرئيس بوتين، أن هنغاريا تبقى شريكا هاما لروسيا في أوروبا، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ازداد بنسبة 30% خلال الـ11 شهرا الماضية ليبلغ 5,5 مليار دولار، على الرغم من المشكلات الناجمة عن جائحة كورونا.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر صحفي بموسكو: أن واشنطن تجاهلت هواجس روسيا للضمانات الأمنية، وتسعى لجر بلادنا إلى حرب بهدف فرض عقوبات علينا، وتستخدم أوكرانيا أداة لاحتواء روسيا وكبح تقدمها الاقتصادي.

وتابع بوتين، أن موسكو لا تزال تبحث رد الولايات المتحدة وحلف الناتو على مقترحاتها للضمانات الأمنية، وأشار إلى أنه قد أصبح واضحا لموسكو أن الغرب تجاهل هواجس روسيا بهذا الشأن.

وأوضح أن موسكو لم تتلق جوابا مناسبا من واشنطن وبروكسل على المطالب الروسية المحورية الثلاثة بعدم تمدد الناتو شرقا، والتخلي عن نشر أسلحة هجومية قرب حدود روسيا، وإعادة البنية العسكرية للحلف في أوروبا إلى خطوط عام 1997. وأضاف بهذا الصدد: “وعدونا بعدم تقدم الناتو بوصة واحدة نحو الشرق لكنهم خدعونا وتصرفوا بشكل آخر”.

من جانبه قال أوربان إن بلاده تسعى لنزع فتيل التوار بين الغرب والشرق، وإن قادة الاتحاد الأوروبي لا يريدون نزاعا مع روسيا.

أما العقوبات الاقتصادية الأوروبية المفروضة على روسيا فأعرب رئيس الوزراء الهنغاري عن اعتقاده بأنها أضرت بأوروبا نفسها أكثر من روسيا.

“لن تتراجع” بمواجهة التهديدات

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أعلنت السفارة الروسية في واشنطن على صفحتها على “فيسبوك” “إنّ واشنطن هي من يؤجّج التوترات وليست موسكو. لن نتراجع ونستمع بانتباه للتهديدات بعقوبات أميركية”.

ذلك تعقيباً على تصريحات لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قال فيها لنظيره الروسي سيرغي لافروف خلال محادثة هاتفية، أن أي غزو لأوكرانيا سيواجه بعواقب سريعة وخطيرة.

ودعا بلينكن لافروف إلى سحب القوات الروسية من على الحدود مع أوكرانيا مشيراً إلى استعداد واشنطن لمناقشة القضايا الأمنية مع موسكو ومع الحلفاء في حلف الناتو.

وقف التصعيد الفوري

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الأميركية، أن “بلينكن أكد مجددا على التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، كما دعا روسيا إلى وقف التصعيد الفوري”.

وأضاف: “وزير الخارجية شدد على استعداد الولايات المتحدة على أساس ثنائي، وإلى جانب الحلفاء والشركاء، لمواصلة تبادل جوهري لوجهات النظر مع روسيا حول قضايا الأمن المتبادل”.

وتلقت وزارة الخارجية الروسية ردا مكتوبا من الولايات المتحدة على مقترحات الضمانات الأمنية، كما أرسل ممثلو “الناتو” ردا إلى الجانب الروسي على مسودة مقترحات بعثتها موسكو إلى الجانبين بشأن الضمانات الأمنية في أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى