بوتين يؤكد أن مجموعة بريكس تؤيد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب

ويدعو لتوسيع التسويات بالعملات الوطنية والتعاون بين البنوك

 في كلمة مسجلة من موسكو أمام قمة (بريكس) الخامسة عشرة المنعقدة في جنوب إفريقيا، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن مساعي الغرب للهيمنة هي السبب وراء الحرب في أوكرانيا، موضحاً أن الحرب كانت رد فعل اضطرت موسكو إليه بسبب أفعال كييف والغرب، وأن العملية العسكرية مبررة وهدفها التصدي للعدوان ضد روسيا.

كما أكد مجموعة بريكس يكافح ضد الدول الاستعمارية التي تسعى للحفاظ على هيمنتها على الساحة الدولية والتي تسببت بالأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين، “مجموعة بريكس تؤيد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب يكون عادلاً حقاً ويستند إلى القانون الدولي.، بما في ذلك حق الشعوب في التنمية”.

وتابع، “نكافح الدول التي تعتبر نفسها ذات مكانة استثنائية”، مبيناً أن المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا تسير في طريقها لتلبية تطلعات معظم سكان العالم.

كما قال إن روسيا ستسعى لتحقيق العدالة الدولية خلال رئاستها المقبلة لـ”بريكس”، وتسعى لتوسيع المجموعة ” ،داعياً دول “بريكس” إلى توسيع التسويات بالعملات الوطنية والتعاون بين البنوك.

وأشار بوتين إلى أن روسيا قررت دعم الأشخاص الذين يقاتلون من أجل ثقافتهم وتقاليدهم ولغتهم ومستقبلهم.
وقال: “نحن ممتنون لزملائنا في البريكس الذين يشاركون بنشاط في محاولة لحل الوضع في أوكرانيا وتحقيق تسوية عادلة بالوسائل السلمية”.

بدأت فعاليات الاجتماع الدولي للقمة الخامسة عشر “بريكس 2023“، أمس الثلاثاء، في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

ويشارك في القمة التي تعقد بمدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، قادة 4 دول بصورة شخصية وهم الزعيم الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرغي لافروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى