بوتين يندد بسياسات كييف “المدمرة” والكرملين يتوعد بـ”إحراق” دبابات الغرب

خلال مكالمة هاتفية مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسياسات كييف “المدمرة” وزيادة إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، فيما توعد الكرملين الاثنين بـ”إحراق” الدبابات التي تنوي العواصم الغربية، خصوصا لندن ووارسو، تسليمها لأوكرانيا، فيما تم إسقاط ما يصل إلى 7 مسيرات قرب سواحل سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

وقال الكرملين عقب المكالمة الهاتفية بين الزعيم الروسي وأردوغان، إن “فلاديمير بوتين أشار إلى الخط المدمر الذي ينتهجه نظام كييف والذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من رعاة غربيين يعززون إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية” لأوكرانيا، وفق فرانس برس.

من جهة ثانية، أثار الرئيسان مسألة تبادل أسرى “الجرحى في المقام الأول” بين موسكو وكييف، بحسب المصدر نفسه.

وأكد أردوغان أن تركيا “مستعدة للعمل كوسيط لإحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا”، وفق بيان صادر عن الرئاسة التركية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دمتري بيسكوف، في مؤتمره اليومي مع الصحافة عبر الهاتف، اليوم الاثنين إن “العملية العسكرية الخاصة ستستمر. هذه الدبابات تحترق وستحترق”.

وأضاف أن خطط بعض الدول الغربية، مثل المملكة المتحدة وبولندا، المتعلقة بإرسال دبابات إلى أوكرانيا “لن تغير الوضع على الارض. بل ستطيل أمد هذه القصة فحسب”.

وكانت كل من بريطانيا وفرنسا ووارسو قد تعهدت أو أبدت استعدادها إرسال دبابات إلى أوكرانيا.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 180 جنديا أوكرانيا على أربعة محاور قتال خلال اليوم الماضي، إضافة إلى عدد من الأنظمة المدفعية للعدو في دونيتسك وزابوروجيه وخيرسون.

صرحت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن الطيران والمدفعية الروسية أصابت مستودع أسلحة ومعدات للجيش الأوكراني في جمهورية دونيتسك الشعبية وموقعا لفوج القوات الخاصة الأوكرانية في منطقة زابوروجيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى