ترامب مستعد لتولي منصب رئيس مجلس النواب من أجل مصلحة حزبه

عزل الجمهوري كيفن مكارثي من رئاسة مجلس النواب الأمريكي، أظهر صعوبة اتفاق الحزب الجمهوري على مرشح واحد لإعادة شغل هذا المنصب، الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لإعلان استعداده لتولي منصب رئيس مجلس النواب بشكل مؤقت.

وقال ترامب في تصريح لوسائل إعلام أمريكية: “سأفعل ذلك إذا سألوني، هل أنا مستعد لتولي هذا المنصب لفترة قصيرة من أجل الحزب، حتى يتوصلوا إلى اتفاق”.

 

وأضاف: “لا أقوم بذلك لأنني أرغب في ذلك، سأقوم به إذا كان ذلك ضروريًا، إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى قرار”.

ووفقًا لرئيس الولايات المتحدة السابق، فإنه مستعد لتولي المنصب الثالث في التسلسل الهرمي للسلطة في البلاد لمدة “30 أو 60 أو 90 يومًا”، حتى يتوصل أعضاء حزبه إلى اتفاق طويل الأمد.

وأوضح ترامب أن الطلب جاء من العديد من “أصدقائه” في الكونغرس.

يشار إلى أنه لم يشغل أحد خارج مجلس النواب منصب رئيس المجلس من قبل، ولكن القانون لا يمنع مثل هذا السيناريو.

وقد أعلن عدة أعضاء في الكونغرس أنهم يرغبون في رؤية ترامب يتولى المنصب الذي شغر بعد إقالة كيفن مكارثي.

وتاريخيا لم ينتخب مجلس النواب مطلقًا رئيسًا لم يكن عضوًا في الكونغرس، على الرغم من أن هذا ليس مطلبًا دستوريًا من الناحية الفنية.

ويمكن أن يواجه ترامب أيضًا مشاكل مع قواعد المؤتمر الخاصة بالحزب الجمهوري، والتي تنص على أنه يتعين على أي عضو في قيادة الحزب الجمهوري التنحي “إذا تم اتهامه بارتكاب جناية قد يُفرض عليها حكم بالسجن لمدة عامين أو أكثر”.

وتم تحديد موعد انتخابات رئيس مجلس النواب يوم الأربعاء، وقبل ذلك بيوم، من المقرر أن يعقد الجمهوريون اجتماعا فرعيا لمناقشة المرشحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى