تصعيد سياسي وعسكري: الصين تصف بيان مجموعة السبع حول تايوان ب”الوقح” و”القبيح”

الصواريخ والطائرات الصينية تحلق في سماء تايوان

وصف وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الخميس، بيان مجموعة السبع والبيان الأوروبي بشأن منطقة تايوان، ب”القبيح” و”الوقح”، “ويذكّر بـ” قوات الحلفاء الثمانية “التي غزت الصين قبل مائة عام.

ذلك في وقت بدأت فيه الصواريخ والمقاتلات الصينية بالتحليق في سماء تايوان، وانطلاق أكبر مناورة عسكرية تجريها بكين في محيط تايوان، وسط مخاوف عالمية من التصعيد العسكري.

وجاء انتقاد وزير الخارجية الصيني وانغ يي بشدة لبيان مجموعة السبع خلال اجتماعات وزراء خارجية “آسيان” في كمبوديا، اليوم الخميس، وفقا لصحيفة “غلوبال تايمز” الصينية.

وجاء في تعليق وزير الخارجية الصينية، وانغ يي، مستنكرا: “إن بيان وزراء خارجية مجموعة السبع يصف الأبيض بالأسود، ويخلط بين الصواب والخطأ، ويوجه اتهامات لا أساس لها ضد الإجراءات المعقولة والقانونية التي تتخذها الصين لحماية السيادة ووحدة الأراضي، كيف يتمتعون بهذه الحقوق؟ ومن يمنحهم هذا الحق؟”.

وأضاف أن “أمريكا هي التي بدأت وصعدت التوترات عبر مضيق تايوان، لقد شكّل استفزازها الصارخ سابقة سيئة”.

وأردف متسائلا: “إذا لم يكن هناك تصحيح ولا تدابير مضادة، فهل سيظل مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية موجودا؟ هل يجب التمسك بالقانون الدولي؟ وكيف ينبغي ضمان السلام الإقليمي؟”.

في سياق متصل، هاجم المتحدث باسم البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي بيان مجموعة السبع، قائلا إن “القوات الأجنبية المعادية والقوى الانفصالية في تايوان هي التي غيرت الوضع الراهن عبر مضيق تايوان، وأن تشويه سمعة الصين لا يمكن أن يخفي نيتها الشريرة لفصل تايوان عنها”.

يتواطؤون ويفعلون الشر

وتابع وزير الخارجية الصيني: “ما هو القبيح وما هو وقح؟ إن بيان وزراء خارجية مجموعة السبع والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية هو عينة حية من كل ذلك.

 

إنهم يتواطؤون ويفعلون الشر ويطلقون على الأبيض أسود، وينبغي تحميلهم المسؤولية عن العديد من الحروب وعدم الاستقرار في العالم”.

وكان وزراء خارجية مجموعة السبع والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي قد قالوا في بيان مشترك صدر أمس الأربعاء، إنهم قلقون من “الأعمال التهديدية من جانب الصين” عبر مضيق تايوان، والتي “تخاطر بتصعيد غير ضروري”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، في مؤتمر صحفي روتيني، اليوم الخميس، إن “نفاق وقبح مجموعة السبع قد تم كشفهما بالكامل، قائلة إنهم غضوا الطرف عن زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان قبل حدوثها، لكنهم قفزوا الآن لاتهام الصين بالقيام بإجراءات العدالة”.

صواريخ وطائرات صينية في سماء تايوان

وبشأن المناورات العسكرية الصينية، أفادت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الخميس، بأن القوات الصينية أطلقت صواريخ بالستية “عدة” في المياه المحيطة بتايوان.

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية في آخر تصريحاتها بشأن المناورات التي تقوم بها قوات بكين حول الجزيرة، اليوم الخميس، أن الصين أرسلت 22 طائرة مقاتلة حلقت لوقت قصير فوق الخط الفاصل في مضيق تايوان.

ولفتت وزارة الدفاع التايوانية، على موقعها الإلكتروني، إلى نشر “أنظمة صواريخ دفاع جوي” لتعقّب الطائرات وبثّ إنذارات إذاعية.

كما قالت إن الصواريخ الصينية حلقت عاليا في الجو ولم تشكل تهديدا، مشيرة إلى أنه لا يمكن الكشف حاليا عن مسار الصواريخ الصينية.

وأطلق الجيش الصيني في وقت سابق اليوم، سلسلة من التدريبات العسكرية في ست مناطق بحرية حول تايوان على طول طرق التجارة المزدحمة ولا تبعد في بعض أجزائها أكثر من عشرين كيلومترا عن شواطئ تايوان.

وقال شي يي أحد المتحدثين باسم الجيش الصيني إن المناورات التي بدأت ظهر الخميس، تضمنت “إطلاق صواريخ تقليدية” على المياه قبالة الساحل الشرقي لتايوان.

كما أكد في بيان أن “كل الصواريخ أصابت هدفها بدقة واختبرت الضربة الدقيقة وقدرات منع الوصول” إلى المنطقة.

يشار إلى أن زيارة نانسي بيلوسي لهذه المنطقة التي تطالب بها الصين استغرقت أقل من 24 ساعة، لكنها أثارت غضب بكين.

وتعتبر بكين مبادرة بيلوسي، أعلى مسؤول أميركي منتخب يزور تايبيه منذ 25 عامًا، استفزازًا ونكوصًا عن الوعود التي قطعتها الولايات المتحدة للصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى