خلافات بين دول الاتحاد الأوروبي حول عضوية أوكرانيا في الاتحاد

تكثف بلدان الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن، جهودهما خلال لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، فيما أكد مسؤول بالاتحاد ، اليوم الأحد، أنه ليس كل الدول أعضاء اليورو يؤيدون خطوة انضمام أوكرانيا إليه.

ويعد هذا ردا أوروبيا على طلب أوكرانيا بسرعة حسم عضويتها للاتحاد في محاولة استنجاد تقوم بها كييف ضد العملية العسكرية الروسية.

ويعقد مجلس الأمن، الأحد، جلسة طارئة للمرة الرابعة خلال أسبوع، بسبب الحرب الروسية المستمرة على أوكرانيا.

وسيصوت المجلس على ما إذا كان سيحيل مشروع قرار يعارض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، اعترضت عليه موسكو في جلسة، الجمعة، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي هذه الحالة سيتم إجراء تصويت إجرائي، بمعنى أنه يجب أن يوافق 9 من الأعضاء الـ15 على القرار، الذي يعتبر من المؤكد تمريره في ظل عدم استخدام حق النقض (الفيتو).

ويدين نص القرار، العملية العسكرية الروسية “بأشد العبارات”، إذ أنه يؤكد على سيادة وسلامة الأراضي الأوكرانية واستقلال ووحدة أوكرانيا”.

ويطالب القرار روسيا بـ”سحب قواتها فورا والعودة إلى الالتزام باتفاق مينسك”.

وفي سياق متصل، دعا مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى عقد اجتماع آخر خاص لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الأحد، في ظل هجوم روسيا المستمر على أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يتمخض الاجتماع المقرر عقده في الساعة السادسة مساء (1700 بتوقيت جرينتش) عن مزيد من الإجراءات لمساعدة أوكرانيا.

ودعا رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، إلى مضاعفة الإنفاق الدفاعي في أوروبا، معربا عن خشيته من أن تشنّ روسيا هجوما على بولندا أو فنلندا أو دول البلطيق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى