رئيس مجلس النواب الليبي: استمرار عمل حكومة الدبيبة في طرابلس “غرضه الفوضى”

حذر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، من استمرار الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبدالحميد الدبيبة في السلطة.

وقال صالح في كلمة صوتية ألقاها خلال اجتماعه مع أعيان المنطقة الجنوبية، ليل الأربعاء/ الخميس، إن حكومة الدبيبة فشلت في إنجاز المهام التي انتخبت من أجلها في مدينة جنيف السويسرية شهر فبراير عام 2019، وهي توحيد المؤسسات وتوفير حاجيات المواطنين وإجراء الانتخابات والمصالحة الوطنية، وتمسكت بالبقاء في السلطة رغم انتهاء مدتها القانونية والمحددة بتاريخ 24 ديسمبر 2021 وسحب البرلمان الثقة منها.

كما اعتبر أن عمل الحكومة من العاصمة طرابلس لا يمكن أن يكون إلا بطريقتين، إما بالقوة المسلحة، وهو ما يرفضه أو بالاتفاق مع المجموعات المسلحة في المنطقة الغربية.

وأضاف أن عمل الحكومة في طرابلس “غرضه الفوضى”. واعتبر أن البرلمان مارس صلاحياته بتكليف حكومة جديدة باتفاق سياسي بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة، برئاسة فتحي باشاغا، مضيفاً أن الدول التي لا تريد استقرار ليبيا تمسكت بأن يكون عمل هذه الحكومة من العاصمة.

كذلك أكد أن مجلس النواب “لم يعرقل الانتخابات أبدا”، بل أصدر قوانين انتخاب السلطة التشريعية وانتخاب الرئيس.

وقال “اتفقنا على اجتماع لجنة مشتركة من 12 نائبا (برلمانيا) و12 عضوا بمجلس الدولة لحل بعض المواد التي عليها خلاف وهي حوالي ست مواد”.

وكان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا اتهم قبل أيام ميليشيات تابعة لحكومة الدبيبة بمنع أعضائها من عقد جلسة مخصصة لبحث المناصب السيادية والسلطة التنفيذية.

يذكر أن المواجهة السياسية تدور منذ أشهر في البلاد من أجل استلام السلطة، بين حكومة الدبيبة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، وحكومة باشاغا التي يدعمها البرلمان، ومقره شرق البلاد، في حين تدعم الميليشيات كل طرف، ما فاقم حدة الأزمة.

وشهدت طرابلس مواجهات عسكرية عدة خلال الفترة الماضية بين تلك الميليشيات ما زاد الطين بلة وحالة الانقسام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى