روسيا تحذر بريطانيا من “حصاد دموي” حال امداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

حذرت السفارة روسيا في بريطانيا، من “حصاد دموي” وعواقب عسكرية وسياسية على العالم  في حال أقدمت لندن على تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة بريطانية إلى أوكرانيا سيكون له عواقب عسكرية وسياسية على العالم بأسره.

وقالت السفارة الروسية في بيان لها أمس الأربعاء: “نود أن نذكّر مسؤولي لندن: إنه بناء على ضميرها بخصوص هكذا سيناريو (تسليم المقاتلات) فإنه سيكون هناك “حصاد دموي” للجولة التالية من التصعيد، فضلا عن العواقب العسكرية والسياسية المترتبة على ذلك بالنسبة للقارة الأوروبية والعالم بأسره”.

وأضافت السفارة الروسية: “لدى روسيا ما ترد به على أي خطوات غير ودّية من الجانب البريطاني “.

وقد أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أمس (الأربعاء)، أنه لا يستبعد شيئاً فيما يخص المساعدة العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك إرسال طائرات مقاتلة يطالب بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فيما تعهدت روسيا بالرد على هذه الخطوة، محذرة من تصعيد، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال سوناك: «كنا واضحين منذ فترة بشأن تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا، ولا أستبعد شيئاً». وإرسال طائرات مقاتلة «يشكل بالطبع جزءاً من مناقشاتنا». جاء تصريح سوناك خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني في جنوب إنجلترا حيث يتلقى جنود أوكرانيون تدريباً على استخدام دبابات «تشالنجر 2» البريطانية التي وعدت لندن بتزويد كييف بها.

وقد أعلنت الحكومة البريطانية، أمس الأربعاء، إن رئيس الوزراء ريشي سوناك طلب من الجيش البريطاني دراسة إمكان تسليم طائرات إلى الجيش الأوكراني، مؤكدةً أن هذا لن يشكل سوى “حل طويل الأمد”.

وقال المتحدث باسم الحكومة للصحافيين، خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن: “أصدر رئيس الوزراء تعليماته لوزير الدفاع (بن والاس) بدراسة نوع الطائرات التي يمكننا تزويدهم بها، لكن لنكن واضحين، هذا حل طويل الأمد (…) أوكرانيا بأمسّ الحاجة لها الآن”.

وجاء هذا الإعلان بعد وقت قصير من لقاء زيلينسكي مع سوناك في لندن، وحثّه السياسيين البريطانيين على إرسال طائرات إلى بلاده التي مزّقتها الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى