روسيا تحذر من التوسع الإضافي لحلف الناتو

"المزيد من التوسع سيقابل برد تعويضي مناسب"

مع تزايد وتيرة الصراع الغربي مع روسيا، واحتدام القتال في أوكرانيا بدعم من الولايات المتحدة وحلفائها، حذر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن التوسع الإضافي لحلف شمال الأطلسي سيتلقى رداً تعويضياً من موسكو.

وقال ريابكوف للصحفيين: “كل عمل له رد فعل، وبناء على ذلك، لم يعد من الممكن النظر إلى التدهور الحاد في الحالة الأمنية الذي حدث في السنوات الأخيرة دون اتخاذ تدابير محددة من جانبنا”، مضيفاً إن “المزيد من التوسع “للناتو” سيقابل برد تعويضي مناسب من روسيا”.

وتابع: “هل تحتاج الدول التي تسعى جاهدة للانضمام إلى الناتو إلى الانضمام إليه حقا، الأمر متروك لهم في نهاية المطاف، لكننا سنستخلص استنتاجات لأنفسنا، كما فعلنا حتى الآن”.

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، قد رحب بانضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو، مشيرا إلى أن هذا سيزيد من وجود الحلف في أقصى الشمال، وهو ما تراه موسكو إشارة من الناتو تهدف إلى المواجهة.

وفي وقت سابق، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،، اتهم حلف شمال الأطلسي  بالسعي لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم، كما اتهم الولايات المتحدة الولايات المتحدة بالعمل الدائم وفقاً لسياسة تقوم على الهيمنة على الاتحاد الأوروبي.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي عبر تقنية الفيديو، الخميس الماضي، أن حلف الناتو يقترب من حدود روسيا الاتحادية، ويعزز من قدراته الهجومية ويتم إجراء تدريبات عسكرية، ويتم الإعلان أن روسيا “دولة عدوة”، كل هذا خرق لمعاهدة 2010 التي تم التوقيع عليها من قبل جميع رؤساء وزراء الناتو.

واعتبر وزير الخارجية الروسي أن اقتراب بنية الناتو العسكرية من الحدود الروسية مخالفاً لمعاهدة إسطنبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى