روسيا والصين تجريان مناورات بحرية مشتركة

ميدفيديف يجتمع مع الرئيس الصيني وينقل رسالة من بوتين

بالتزامن مع الاستعداد لانطلاق مناورات بحرية مشتركة بالذخيرة الحية بين روسيا والصين، عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، اجتماعاً مع نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، بمقر الحكومة الصينية في العاصمة بكين، حيث نقل ميدفيديف خلال الاجتماع رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظيره الصيني.

وأفاد مكتب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أنه خلال الاجتماع ناقش الطرفان قضايا التفاعل بين الحزبين الحاكمين، بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي في المجالات الصناعية والاقتصادية.

وتبادل ميدفيديف والرئيس الصيني وجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا المدرجة في جدول الأعمال الثنائي، وكانت القضايا الدولية والوضع في أوكرانيا من المواضيع المهمة التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع، وقد وصف ميدفيديف المحادثات قائلا: “هذه المحادثات كانت مفيدة للغاية”.

وثمّن ميدفيديف وشي جين بينغ عالياً الوضع الحالي وآفاق العلاقات الروسية الصينية، وأجريا تبادلاً شاملاً لوجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا المطروحة على جدول الأعمال الثنائي”.

كما نقل ميدفيديف رسالة إلى رئيس الدولة الصينية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي أشار فيها على وجه الخصوص، إلى المستوى غير المسبوق للحوار السياسي والتعاون العملي الروسي الصيني، ويعرب عن ثقته في التطوير التدريجي المستمر للعلاقات بين الدول وبين الأحزاب في تعاون وثيق مع القيادة الجديدة للحزب الشيوعي الصيني، المنتخب بعد نتائج منتدى الحزب الشيوعي الصيني الأخير”.

اجتماع الرئيس الصيني مع ميدفيديف، يأتي تزامنا مع استعدادات  لانطلاق تدريبات بحرية مشتركة بالذخيرة الحية بين روسيا والصين تستمر أسبوعا في بحر الصين الشرقي، في الوقت الذي يكثف فيه الشريكان تعاونهما في منطقة غرب المحيط الهادئ التي تزداد توترا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المناورات البحرية التي تجري في الفترة من 21 و 27 ديسمبر الجاري، ستشمل إطلاق صواريخ وقذائف مدفعية، وتهدف إلى تعزيز التعاون البحري بين موسكو وبكين، والحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة المحيط الهادئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى