زيلينسكي: الهجوم المضاد ضد القوات الروسية “بدأ فعلاً”

خلال مؤتمر صاحافي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في كييف، السبت، أكد الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، أن الهجوم المضاد ضد القوات الروسية في أوكرانيا قد بدأ فعلاً، دون أن يكشف عن أي تفاصيل أخرى.

وقال زيلينسكي: “حصلت عمليات هجومية مضادة ودفاعية في أوكرانيا، ولن أتحدث عنها بالتفصيل”. وأضاف: “يجب أن نثق بجنودنا وأنا أثق بهم”.

جاءت هذه المواقف بعدما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، إن الهجوم الأوكراني المضاد الكبير الهادف إلى صدّ قوات الجيش الروسي بدأ.

وشدد بوتين، على أن قوات كييف لم تتمكن من “تحقيق أهدافها”، وفق كلامه.

وأضاف بوتين في فيديو بثه على تليغرام مراسل للتلفزيون الروسي العام، أن روسيا تؤكد تماماً أن هذا الهجوم بدأ، مشيداً بدليل استخدام احتياطيات استراتيجية، مردفاً أن المعارك مستمرة منذ 5 أيام لكن القوات الأوكرانية لم تحقق أهدافها في أي من ساحات المعركة.

وأوضح الرئيس الروسي أن كل محاولات الهجوم المضاد التي شنت حتى الآن فشلت، لكن نظام كييف لا يزال يملك قدرات هجومية، مؤكداً أن الرد الروسي سيستند إلى هذه الخلاصة، لافتاً إلى أن الخسائر الأوكرانية هي لصالح روسيا بمعدل 3 إلى واحد.

يذكر أن أوكرانيا كانت كثّفت منذ أشهر، حملاتها الدولية من أجل حث حلفائها الغربيين على دعمها بمزيد من الصواريخ البعيدة المدى، فضلاً عن المقاتلات الجوية المتقدمة، استعداداً لهذا الهجوم.

وقد لبت العديد من الدول هذا الطلب وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من الدول الأوروبية.

ومن جانبه، أعلن الجيش الروسي حدوث هجمات واسعة النطاق منذ ستة أيام خصوصا على الجبهة الجنوبية.

لكن بوتين أكد أنّ القوات الأوكرانية لم تتمكن من “تحقيق أهدافها” خلال هذه الهجمات وتكبدت خسائر فادحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى