سبعة “أخبار سيئة” لبسطاء تركيا

جنكيز أكتار

لنبدأ بالحقائق والأرقام المحلية لتبديد الأمنيات والتفكير السائد الذي يراهن على فوز ما يسمى بـ «جبهة المعارضة» في الانتخابات المقبلة.

قبل كل شيء، انتهك النظام في أنقرة الدستور والقوانين المحلية والدولية القائمة مرات عديدة لدرجة أنه لا يملك رفاهية خسارة الانتخابات وتسليم السلطة ببساطة إلى خليفته. قد يواجه رجب طيب أردوغان ووكلائه عدة أحكام بالسجن المؤبد.

وهكذا فإن النظام لديه استراتيجية متعددة الطبقات للفوز في الانتخابات.

أولاً، تتراوح الهندسة الانتخابية بين إدارة النظام الانتخابي بأكمله الذي يشمل البيروقراطية الانتخابية، والدوائر الانتخابية، والقوانين والأنظمة ذات الصلة.

ستكون للبيروقراطية الانتخابية أهمية رئيسية. تم تعيين قضاة موالين للنظام في المجلس الأعلى للانتخابات. رئيس المجلس محرم أكايا هو القاضي السامي الذي كان رائدًا في قرار المجلس الأعلى للقيادة بالتصويت لإلغاء انتخابات رئاسة بلدية اسطنبول في المركز الأول التي فاز بها مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو في 31 مارس 2019، استجابة لطلب النظام الأحمق.

سيتألف رؤساء اللجان الانتخابية من كبار القضاة، وجميعهم معينون من قبل النظام. وهكذا، ستكون صناديق الاقتراع واللجان الانتخابية تحت السيطرة المباشرة للنظام.

من ناحية أخرى، يمكن للمجلس واللجان الانتخابية رفض المرشحين بأي ذريعة، بل ويمكنهم رفض ترشيح بدائل بدلاً من المرفوضين، وبالتالي ترك أحزاب المعارضة بدون مرشحين في العديد من الدوائر الانتخابية، غير قادرة على تسمية المرشحين في الوقت المحدد.، وبالتالي غير قادر على المشاركة في الانتخابات في دائرة انتخابية معينة.

أما بالنسبة لفرز الأصوات، فقد دخل المجلس في شراكة مع شركة عمومية متخصصة في الدفاع والبرمجيات، هافلسان! ليست هناك حاجة إلى كرة بلورية للتنبؤ بالنتيجة المحتملة.

ثانيًا، سيفعل النظام كل ما في وسعه للحفاظ على استقطاب المجتمع وتعميقه فعليًا واستخراج خطوط الصدع القائمة بين المواطنين العلمانيين والأكراد وأنصار غولن. استمرار وجود سليمان صويلو في وزارة الداخلية وإعادة تعيين المرؤوس الراديكالي لأردوغان بكير بوزداغ في وزارة العدل أصول قوية للسيطرة بإحكام على النظام والبلد. ستكون العصابات المسلحة شبه الرسمية التابعة للنظام جاهزة للعمل في أيام الانتخابات.

ثالثًا، يدرك النظام ضعف الدعم الذي يحظى به بين الجيل زد، الذين يتأثرون بتغير المناخ، والعمل البيئي، وحقوق المثليين، وحقوق الحيوان وما إلى ذلك. ووفقًا لهذا التخوف، فإن الوقاية العنيد من قبل وزارة الداخلية للخلق يجب فهم حزب الخضر. يجب على المرء أيضًا قراءة القانون الوشيك بشأن الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي بنفس المنطق. الشباب، كما هو الحال في كل مكان ومع شخصيات معارضة بارزة، نشيطون للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي.

رابعًا، يمتلك النظام ثلث الناخبين، بغض النظر عما يقوله أو يفعله. لا يزال حزب أردوغان على رأس نوايا التصويت.

خامسًا، ستكون الحملة الانتخابية، مرة أخرى، في صالح النظام بشكل غير عادل، في شكل الوصول إلى مصدر المعلومات الرئيسي للأتراك، القنوات التلفزيونية.

سادساً، فوضى “جبهة المعارضة” التي تمنع جيناتها المعادية للأكراد تشكيل جبهة مشتركة قوية. في هذا الإطار، سيستمر الضغط الكبير على حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) بلا هوادة. لا يزال الحزب عرضة لخطر الحظر. إجراءات إقالة 14 نائبا عن حزب الشعوب الديمقراطي على أهبة الاستعداد في قاعة البرلمان. سيواجه أحد المرشحين المحتملين، [زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض] كمال كيليجدار أوغلو، عقبات هائلة للتغلب على أردوغان في الجولة الثانية، لأنه قد يكون أقل من التصويت الكردي.

أخيرًا، ستظل مخاطر الصراع الداخلي، وكذلك لمغامرة عسكرية خارجية واحدة أو أكثر، كبيرة، لإثارة المشاعر الوطنية والتأثير على الناخبين وتخويفهم والتلاعب بهم، مما يسمح في حالات التطرف حتى بتأجيل الانتخابات إذا كان منظور الفوز بها. يصبح قاتما تماما.

هناك تناسب مع مصير العلاقات اليونانية التركية، ولكن قبل مناقشتها، ينبغي التأكيد على الصداع الأكبر لأردوغان: الحالة الرهيبة للاقتصاد التركي المصنف على أنه غير هام. إن الوضع الاقتصادي سيء للغاية لدرجة أنه ينطوي على إمكانات هائلة لتعطيل هندسة الانتخابات السليمة الموجودة، وإجراء انتخابات مبكرة، وإحداث انهيار اجتماعي، وتسريع المغامرات الخارجية الحمقاء.

يظهر كل مؤشر باللون الأحمر باستثناء واحد لنسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، والتي من المتوقع أن تصل إلى 45 في المائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 2022. وهذا يعني أن أنقرة لا يزال لديها هامش واسع للاقتراض أيا كان تكاليف الاقتراض. مقايضات الاستثمار في تركيا تحوم حول 700 نقطة!

بشكل عام، تبحر تركيا في منتصف عام 2022 نحو مياه مجهولة كما لم يحدث من قبل في 99 عامًا من تاريخها الجمهوري. البلد عرضة للتشنجات الداخلية والخارجية، كلها من صنع الإنسان – أي العقل المدبر وغير المدبر من قبل النظام. وبهذا المعنى، فإن نظام أنقرة اليوم يمثل تهديدًا أمنيًا مفتوحًا (تمامًا مثل نظام موسكو) ليس فقط لجيرانه وحلفائه السابقين ولكن أيضًا للدولة نفسها للحكم من خلال نطاق الخراب المؤسسي والبشري والبيئي.

ضمن هذا الإطار الأمني ​​الشامل يحتاج المرء إلى تقييم التفاعلات اليونانية التركية.

لم يعد كتاب القواعد اليوناني التقليدي فيما يتعلق بتركيا أكثر من ذلك. وأن تركيا تضم ​​كلاً من النظام و “المعارضة الوطنية”، التي تبدو أحيانًا أكثر بابوية من البابا. بعد كل شيء، التحدي لسيادة بعض جزر بحر إيجة أو في هذا الصدد وسيلة التحايل المسماة “الوطن الأزرق”، على الرغم من أن النظام يتبناها بالكامل الآن، لم يكن إنجازه.

السياسة التركية تجاه اليونان وقبرص لا تديرها وزارة الخارجية ولكن مجلس السياسات الأمنية والخارجية برئاسة أردوغان والذي يجتمع في القصر الرئاسي الضخم. مثل جميع المؤسسات العامة الأخرى، أصبحت الوزارة زائدة عن الحاجة ولم يسمع صاحب القرار الوحيد، أردوغان، دعواتها الضئيلة للعمل الدبلوماسي.

دعونا ننتقل إلى حلف الناتو وقضايا الأمن الجماعي. تشعر أنقرة بالحرارة الناتجة عن المساعي لإنشاء هيكل أمني جديد في اليونان على المستوى الثنائي من خلال اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك بين الولايات المتحدة واليونان وعلى الصعيد متعدد الأطراف من خلال تعزيز ألكساندروبولي وخليج سودا. جاء الخلل المتزايد في التفوق الجوي وأداء رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس في العاصمة على رأس التهيج الذي يتخمر والذي تحول إلى غضب مفتوح. (لا ينبغي الاستخفاف بعادات أردوغان المحدودة في التعبير عن استياءه وانتقامه، الآن ضد ميتسوتاكيس). لتحل محل تركيا.

ومرة أخرى، فإن عزلة أنقرة هي نتيجة لقراراتها السيادية، ولا يوجد حليف يدفع بتركيا أو يخرج منها، شريطة أن تلتزم بالمبادئ والقيم المشتركة. بل على العكس تمامًا، فإن أعضاء الناتو الغربيين على استعداد مطلقًا لـ “فهم” تحركات أنقرة العدائية في شرق البحر المتوسط ​​وسوريا، ووصفها بأنها “مخاوف أمنية مشروعة” غامضة لإبقاء تركيا داخل الحلف بأي ثمن. لكن أنقرة هي التي تدفع بنفسها إلى الخارج. شراء أنظمة الصواريخ الروسية S-400، وزيادة الرهان مع اليونان، ومضاعفة روسيا والغرب في عدوان أوكرانيا، ومنع عضوية فنلندا والسويد لأسباب لا تطاق، كلها خيارات مستقلة.

دعونا نسمع ما قاله المرشح الرئاسي كيليجدار أوغلو: “اقترح [رئيس حزب الحركة القومية دولت] بهجلي مغادرة الناتو. إن الناتو ضروري لتركيا، لكني أود أن أرى مدى إخلاصهم كحكومة. ملأت الولايات المتحدة اليونان بقواعد. أهدافهم واضحة. دعهم يحضروا إغلاق المنشآت العسكرية الأمريكية في تركيا إلى البرلمان، وسندعمها بروح Kuva-yi Milliye [القوات الوطنية أثناء حرب التحرير في عشرينيات القرن الماضي]. ” وواصل التأكيد على سياسة حزبه في رد مكتوب على سؤال أردوغان، الأربعاء: “موقفنا واضح للغاية. من الضروري أن نزيد الضغط في البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه. أخذت السفينة، وسحبتها مرة أخرى، أتمنى أن يتصل بي بايدن، ليس هذا هو الطريق. إذا كان لديك قلب، فتقدم خطوة على الجزر المحتلة والمسلحة. سوف ندعم! “

هذه الاختيارات تجعل أنقرة شريكًا غير موثوق به إن لم تكن شريكًا. حتى المبرر التركي لما قبل الطوفان لم يعد موجودًا. تنفصل الدولة عن شركائها الاستراتيجيين، بل إنها في الواقع تنزع عن الغرب بشكل متزايد.

المبدأ الأول والأخير للديمقراطيات في العلاقات الخارجية هو الحوار والتفاوض واحترام القانون الدولي، دون السذاجة في حدود العمل الدبلوماسي عند التعامل مع الدول المتحاربة. يتخلف الغرب بمرارة عن الفشل الذريع للتهدئة على مدى العقود الثلاثة الماضية وسياسة التمكين بالضرورة تجاه روسيا. لا ينبغي لأحد أن يكررها مع أنقرة.

اليوم العداء ليس ولا ينبغي أن يكون بين القوميات ولكن بين الديمقراطيات وغير الديمقراطيات. وينطبق الشيء نفسه على القواعد والمعايير والمبادئ والقيم التي لا تزال تعني شيئًا ما للديمقراطيات بينما يرفضها الآخرون عمدًا من أجل حكمهم غير الديمقراطي.

(نُشرت نسخة من هذه المقالة في الأصل في صحيفة كاثيميريني اليونانية وتم ترجمتها بإذن)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى