سفن وطائرات الصين العسكرية تنشط في محيط تايوان

رغم إعلان الصين الاثنين، إنهاء مناوراتها العسكرية التي استمرت ثلاثة أيام حول تايوان، قالت وزارة الدفاع التايوانية الثلاثاء، إنها رصدت 26 طائرة صينية وتسع سفن لا تزال تعمل في محيطها.

وأضافت وزارة الدفاع أن الصين حشدت “طائرات عسكرية هذا الصباح (الثلاثاء) وعبرت خط الوسط من الشمال والوسط والجنوب” مشيرة إلى أن السفن رُصدت قرابة الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (الساعة الثالثة بتوقيت جرينتش)، وفق “فرانس برس”.

ويأتي ذلك، رغم إعلان الصين الاثنين، إنهاء مناوراتها العسكرية التي استمرت ثلاثة أيام حول تايوان، قائلة إنها اختبرت القدرات العسكرية المتكاملة في ظل ظروف قتالية فعلية شملت محاكاة توجيه ضربات دقيقة وفرض حصار على الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءاً من أراضيها.

وأعلنت بكين عن التدريبات السبت، بعد عودة الرئيسة التايوانية إلى تايبيه عقب لقائها في لوس أنجلوس مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي.

ولم تستبعد الصين أبداً إمكانية استخدام القوة لإخضاع الجزيرة ذات النظام الديمقراطي لسيطرة بكين. وترفض حكومة تايوان بشدة ادعاءات الصين ونددت مرارا بالمناورات.

وقالت الرئيسة التايوانية تساي إينج وين على “فيسبوك” الثلاثاء، إن المناورات العسكرية الصينية سببت حالة من عدم الاستقرار في تايوان والمنطقة ووصفتها بأنها تصرفات “غير مسؤولة” من دولة كبرى، حسبما ذكرت “رويترز”.

وأضافت: “أنا (بصفتي الرئيسة) أمثل دولتي أمام العالم. ورحلاتي إلى الخارج بما في ذلك زيارتي للولايات المتحدة ليست أمراً جديداً وتتوافق مع توقعات الشعب التايواني”.

وتابعت: “لكن الصين استغلت ذلك لتدشين مناورات عسكرية، مسببة حالة من عدم الاستقرار في تايوان والمنطقة. هذا ليس سلوكاً مسؤولاً من دولة كبرى في المنطقة”.

وقالت تساي إن القوات المسلحة وخفر السواحل في تايوان تصرفا بهدوء ومهنية، ووجهت شكرها لجميع المشاركين.

وأجرت الصين أثناء المناورات محاكاة لضربات دقيقة لتايوان وحصارها، وذلك بمشاركة العشرات من الطائرات المقاتلة والقاذفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى