شويغو: تباطؤ العملية العسكرية في أوكرانيا لتقليل الخسائر بين المدنيين

كشف وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تسير وفقا للخطة وسيتم تحقيق جميع مهامها، مؤكدا أن تباطؤ وتيرة الحملة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء عن مصرع أكثر من 600 جندي أوكراني خلال تنفيذهم هجوما في اتجاه دونيتسك.

وأضاف شويغو خلال اجتماع لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون المنعقد في أوزبكستان، أن “هدف واشنطن في أوكرانيا هو إنهاك روسيا استراتيجيا للقضاء على المنافسة وتحذير الدول الأخرى”.

وأشار إلى أن “إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا من قبل الولايات المتحدة وحلفائها يضاعف عدد الخسائر البشرية بما يطيل أمد الصراع العسكري على أراضي هذا البلد، بهدف مواصلة الضغط على روسيا وعزلها”.

ولفت شويغو إلى أن “البرنامج البيولوجي العسكري الأميركي الذي تم الكشف عن تفاصيله خلال العملية الخاصة في أوكرانيا يشكل تهديدا مباشرا لدول منظمة شنغهاي للتعاون”.

وأكد أن الولايات المتحدة والغرب، يمارسون ضغوطا غير مسبوقة على الدول المستقلة من خلال استخدام الابتزاز والمعلومات المضللة.

وأوضح أن: “المسار المستقل لدول منظمة شنغهاي للتعاون في حل مشاكل الأمن الإقليمي والعالمي يشكل مثالا للعالم أجمع، حيث أن دورها كمركز جديد للقوة يتنامى وذلك على خلفية الوضع الدولي المضطرب”.

البرنامج البيولوجي

شويغو حذر من أن “برنامجاً بيولوجياً عسكرياً أميركياً كُشفت تفاصيله” خلال العمليات في أوكرانيا، “يشكّل تهديداً مباشراً لدول منظمة شنغهاي للتعاون”.

واعتبر أن “دور المنظمة يتنامى، بوصفها مركزاً جديداً للقوة على خلفية الوضع الدولي المضطرب”. واستدرك أن “التهديدات تتصاعد، والأزمات المحلية لا تهدأ، وتظهر تحديات خطرة جديدة، في دول منظمة شنغهاي للتعاون والعالم ككل”. وأعلن أن دول المنظمة ستنفذ “تدريبات مشتركة لمكافحة الإرهاب، في روسيا عام 2023”.

ونبّه إلى أن “الوضع في أفغانستان لا يزال يشكّل تحدياً خطراً للأمن في آسيا الوسطى، إذ باتت منظمات إرهابية دولية، مثل داعش والقاعدة، أكثر نشاطاً”. وأضاف: “على خلفية تدهور الوضع في أفغانستان، قررت روسيا تعزيز قدرتها القتالية، في قواعدها بطاجيكستان وقيرغيزستان”.

واتهم الوزير الروسي الولايات المتحدة بـ”محاولة تقسيم هيكل الأمن الإقليمي في جنوب شرقي آسيا، لضمان هيمنتها العالمية”، مشيراً إلى تحالفَي “كواد” الذي يضمّ الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، و”أوكوس” الذي يضمّ أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ولفت إلى “تشكيل جبهة لاحتواء الصين، ومفاقمة مشكلة تايوان عمداً، واشتداد النزاعات الإقليمية في بحرَي الصين، الجنوبي والشرقي”، بحسب وكالة “سبوتنيك” الرسمية الروسية للأنباء.

مصرع 600 جندي أوكراني

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن أكثر من 600 جندي أوكراني قتلوا خلال تنفيذهم هجوما في اتجاه دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في الإفادة الصحفية اليومية إن حوالي 160 جنديا أوكرانيا من اللواء الآلي 66 رفضوا المشاركة في القتال.

وأضافت الوزارة أن قيادة المجموعة العملياتية التكتيكية للقوات المسلحة الأوكرانية “دونيتسك” قررت سحب تشكيلاتها، بسبب فقدان القدرة القتالية، من مواقعها إلى المناطق الخلفية.

واستهدفت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة نقطة الانتشار المؤقتة للواء الميكانيكي 72 للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة كونستانتينوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتم القضاء على حوالي 80 عنصرا من القوميين المتطرفين وتدمير 8 آليات عسكرية.

كذلك قصفت القوات الروسية خلال اليوم الماضي 7 مواقع قيادة، بما في ذلك اللواء الآلي 66 في منطقة نوفوميخيلوفكا، وفوج المدفعية الـ15 في منطقة كورديوموفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، ولواء الدفاع الإقليمي 102 في مقاطعة زابوروجيه، بالإضافة إلى 47 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار.

وقالت وزارة الدفاع إن القوات الروسية دمرت خلال اليوم الماضي 5 مستودعات للذخيرة في مناطق مختلفة، وأسقطت الدفاعات الجوية خلال اليوم الماضي 7 طائرات بدون طيار تابعة للقوات الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى