طالبان تواجه المتظاهرين بالرصاص في مدينة جلال أباد

بيان أوروبي أمريكي يدعو لضمان حماية النساء والفتيات في أفغانستان

أظهرت فيديوهات “مروعة”، مشاهد إطلاق النار من قبل عناصر حركة طالبان الإرهابية، وسط مجموعة من المتظاهرين، مما أدى لسقوط قتلى بين المواطنين، في أولى أيام “المواجهة”.

وبعدها سمع صوت إطلاق نار كثيف، وظهر عدد من مقاتلي طالبان وهم يفرقون الحشد بإطلاق النار.

وأشارت مصادر عدة، بالإضافة لشهود عيان، إلى وقوع 3 ضحايا على الأقل حتى الآن، خلال المواجهات بين المواطنين ومقاتلي طالبان.

جرحى في المطار

ومن ناحيته، قال مسؤول أمني في حلف شمال الأطلسي، إن 17 شخصا أصيبوا، الأربعاء، في تدافع عند إحدى بوابات مطار العاصمة الأفغانية كابل، مع تكثيف الدول الغربية عمليات إجلاء دبلوماسييها وآخرين من هناك.

وبذلك يسجل الأربعاء أول حالات للمواجهات المرتقبة، بين السكان الأفغان وحركة طالبان الإرهابية، بعد استيلاء الحركة المتشددة على الحكم في البلاد قبل أيام.

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة

أصدر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة و19 دولة أخرى بيانا، اليوم الأربعاء، يدعو من يتولون السلطة في أفغانستان لضمان حماية النساء والفتيات مع تصاعد المخاوف من انتزاع ما حققنه من مكاسب حقوقية بعد سيطرة طالبان على البلاد.

وقالت مجموعة الدول في بيان “نشعر بقلق بالغ إزاء النساء والفتيات في أفغانستان، حقهن في التعليم والعمل وحرية الحركة”.

وأضافت “مستعدون في المجتمع الدولي لإمدادهن بمساعدات إنسانية وبالدعم لضمان سماع أصواتهن”.

وأضاف البيان “ندعو أولئك الذين يتولون الحكم والسلطة في أنحاء أفغانستان إلى ضمان حمايتهنّ. فالنساء الأفغانيات، مثل جميع الأفغان، يستحقن العيش بأمان وكرامة. ويجب تجنب جميع أشكال التمييز وسوء المعاملة” بإزائهن.

وأكدت الدول الموقعة أن المجتمع الدولي “على استعداد لمساعدة (نساء أفغانستان) بالمساعدات الإنسانية والدعم لضمان إسماع أصواتهن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى