قضية تآمر جديدة على أمن الدولة التونسية يتزعمها نجل الغنوشي وقيادات إخونجية

منذ نحو أسبوعين، فتح القضاء التونسي قضية تآمر جديدة على الأمن القومي يتزعمها ابن رئيس حركة النهضة الإخونجية معاذ الغنوشي، وقيادات بالجهاز السري التابع للحركة، اضافة إلى رئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد، والمستشارة السابقة بقصر قرطاج نادية عكاشة.

هذا الأخطبوط الإجرامي تزعمه ابن راشد الغنوشي الفار خارج الوطن، والمطلوب دوليا في عدة قضايا أبرزها الفساد المالي والإرهاب، وتهمته التخطيط للإطاحة بحكم الرئيس التونسي قيس سعيد.

ومعاذ هو الابن الأكبر لرئيس حركة النهضة لازم والده منذ سنة 2011 كمرافق دائم مكلف بأجندة مواعيده دون أن يكون له دور سياسي واضح أو رسمي، ليصبح مخزن أسرار والده يدير بعض الملفات الحارقة بينه وبين والده دون سواهما.

الغنوشي الابن حاليا في سويسرا، يقيم مع عائلة زوجته، وهي ابنة أحد كبار قيادات تنظيم الإخونجية، علي غالب محمود همت، صاحب الجنسية السورية، المتحصن بجنسيته البريطانية.

لكن هذا الابن ما زال يخدم مصالح التنظيم في الخفاء مرتكزا على شبكة علاقاته الواسعة بمساعدة صهره، حيث يحاول استمالة الرأي العام الدولي لكسب التعاطف والتدخل لإخراج والده، رغم تراكم القضايا التي يتورط فيها ويدعو لخروج آمن لراشد الغنوشي من تونس.

أخطر رجالات التنظيم

وقال حسن التميمي المحلل السياسي التونسي إن معاذ الغنوشي، يعد من أخطر رجالات التنظيم حيث يحاط بشبكة علاقات واسعة وبإمدادات مالية كبيرة لمساعدته لإخراج راشد الغنوشي من السجن ولتمويل المحاولات الانقلابية للعودة من جديد للحكم .

وتابع الميمي أن معاذ الغنوشي يحاول بعلاقاته تشويه صورة تونس وإظهارها في صورة الدولة الاستبدادية التي تنكل بسياسيها.

لكن كل تلك المحاولات لم تؤثر في علاقة الرئاسة التونسية بدول العالم، حيث لم يتطرق وفد قادة الاتحاد الأوروبي الذي زار تونس الأحد الماضي للحديث عن “الديمقراطيّة” و “الحقوق والحريّات” و “المعتقلين السياسيّين”، كما كان يأمل الإخونجية المحرضون في الخارج.

قيادات بارزة في الجهاز السري

وقال نجيب البرهومي المحلل السياسي التونسي أن معاذ الغنوشي قد وظف بعد الإطاحة بحكم الإخونجية، قياداتهم البارزة في الجهاز السري للتنظيم، في مخطط التآمر على أمن الدولة وعلى رأسهم عبد القادر بن فرحات ومحرز الزواري وفتحي البلدي وسمير الحناشي وكمال البدوي وبمساعدة مستشارة الرئيس التونسي قيس سعيد نادية عكاشة (شغلت منصب مستشارة بين يناير/كانون الثاني 2020 ويناير 2022) باعتبارها أكثر شخصية مقربة من الرئيس في تلك الفترة.

وأكد البرهومي أن هذه العصابة تم إلقاء القبض عليها ما عدا معاذ الغنوشي نجل راشد الغنوشي ومصطفى خذر المسؤول عن الجهاز السري للإخونجية، ورئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد، ونادية عكاشة بسبب فرارهم للخارج، فهم يديرون خيوط اللعبة في الخفاء عن طريق بعض القيادات الأمنية الإخوانية البارزة ذات النفوذ في تونس.

وأكد أن عبد القادر بن فرحات وهو قيادي أمني، من أبرز المتآمرين على أمن الدولة، قام بتعيينه القياديان بوزارة الداخلية التابعان للنهضة، عبد الكريم العبيدي وفتحي البلدي على رأس إدارة الشرطة العدلية بعد ما تلاعب في سير الأبحاث في قضية اغتيال شكري بلعيد وتربطه علاقة صداقة متينة بمعاذ الغنوشي وكان يقدم خدمات كبيرة لهم وقد تم ذكر اسمه في التحقيق الذي فتح في 30 مايو/ أيار الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى