قوات الجيش الإسرائيلي تقتحم عدة مدن بالضفة الغربية

كثفت قوات الجيش الإسرائيلي، في الساعات الأولى من صباح الخميس، من اقتحاماتها بالضفة الغربية، فيما شددت قصفها على عدة مناطق بغزة.

اقتحمت قوات الجيش مدينة جنين، حيث دارت اشتباكات عنيفة، وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أنه تم “استهداف القوات الإسرائيلية بعبوة شديدة الانفجار خلال عملة الاقتحام”.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، ودارت اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية والشبان الفلسطينيين.

اقتحمت القوات الإسرائيلية قرية الطبقة جنوب غرب الخليل، واندلعت مواجهات عنيفة، أطلق خلالها جنود الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي وقنابل الغاز.

وأدى ذلك إلى إصابة شاب يدعى أنس ناصر أبو عطوان (25 عاما) بالرصاص الحي بالصدر، ونقل إلى المستشفى، وأعلن الأطباء عن وفاته متأثرا بإصابته.

واقتحم الجيش الإسرائيلي كذلك مدينة طوباس بالضفة الغربية، وكباقي المدن دارت اشتباكات مع شبان فلسطينيين.

وأفادت مصادر محلية بأن القوات اقتحمت المدينة من الجهة الشرقية بعدة آليات ترافقها جرافة عسكرية، ونشرت قناصتها على أسطح بعض البنايات المرتفعة.

والأربعاء، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 61 فلسطينيا أصيبوا في مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة بيت لحم بينهم 7 بالرصاص الحي.

كما نفذت القوات الإسرائيلية، اقتحامات في كل ضواحي القدس ورام الله والخليل وقلقيلية ونابلس وطولكرم، وأجرت حملات اعتقالات واسعة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهدئة التوترات في الضفة “لمنع انفجار آخر من شأنه أن يزيد تفاقم الأوضاع الخطيرة الحالية بالمنطقة”.

وأعرب بايدن لنتنياهو عن قلقه من العدد الكبير للقتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ بدء الحرب على غزة، خلّفت الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية أكثر من 165 قتيلا، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية، كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى قرابة 3000 معتقل فلسطيني.

يأتي هذا فيما كثفت القوات الإسرائيلية، الليلة، القصف على مواقع مختلفة شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، تزامنا مع إطلاق قنابل مضيئة في سماء القطاع.

وأوضحت وسائل إعلام فلسطينية، أن المدفعية الإسرائيلية والطائرات الحربية شنت غارات وضربات، على خان يونس، وحي الشجاعية شرقا.

كما واصلت القوات الإسرائيلية، قصف عدة مناطق شمال بيت لاهيا تزامن مع إطلاق قنابل مضيئة في سماء مخيم الشاطئ.

وفي حي الصبرة شرق مدينة غزة، أسفر قصف عن مقتل 8 أشخاص وإصابة العشرات غالبيتهم من الأطفال.

وتقصف إسرائيل قطاع غزة، منذ 33 يوما، ما خلف حتى اليوم أكثر من 10 آلاف قتيل في غزة من بينهم أكثر من 4 آلاف طفل، بحسب بيانات وزارة الصحة التابعة لحماس بقطاع غزة، ردا على هجوم مسلح لحماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي هجوم مسلح غير مسبوق شنته حركة حماس الشهر الماضي، على جنوب إسرائيل قتل نحو 1400 شخص غالبيتهم من المدنيين وقضوا في اليوم الأول للهجوم بحسب السلطات الإسرائيلية، بالإضافة إلى إصابة 3000 آخرين، إضافة إلى 242 تم اقتيادهم إلى قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى