ليبيا والبرازيل تدعمان الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

أعلن السفير الليبي لدى هولندا، زياد دغيم، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستقدم مرافعة أمام محكمة العدل الدولية في 22 فبراير/ شباط المقبل، في القضية المرفوعة ضد السلطات الإسرائيلية بسبب اعتداءاتها في قطاع غزة، فيما أعلنت البرازيل دعمها للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة الأمم المتحدة فيما يتعلق بالأحداث في فلسطين.

ونقلت بوابة “الوسط” الليبية عن دغيم قوله بأن جلسة 22 فبراير ستعقد في الساعة 16:00 بتوقيت غرب أوروبا.

يشار إلى أن القضية، التي رفعتها فلسطين وليبيا، هي الثانية بعد قضية رفعتها جنوب إفريقيا والتي اتهمت فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة خلال الحرب الدائرة حاليا.

وشدد السفير الليبي على أن بلاده ستحضر الجلسة المقررة غدا الخميس في مدينة لاهاي إلى جانب فلسطين، لدعم الفريق القانوني لجنوب إفريقيا.

وفي وقت سابق، طالب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، محمد تكالة، أعضاء المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية بضرورة تقديم الدعم للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، واتخاذ إجراءات التواصل معها ومساندتها.

وشدد تكالة في خطاب نُشر يوم أمس الثلاثاء، على ضرورة تكليف فريق من الخبراء القانونيين لإعداد الملفات القانونية اللازمة لتعزيز فرص نجاح هذه الدعوى، وبذل الجهود والمساعي لبلورة جهد عربي إسلامي مشترك تجاه هذا الموقف.

البرازيل تدعم جنوب إفريقيا

بدورها، أعلنت الحكومة البرازيلية دعمها للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة الأمم المتحدة فيما يتعلق بالأحداث في فلسطين.

وأعلنت وزارة خارجية هذه الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية يوم الأربعاء، أنه “في ضوء الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي، أعرب الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا عن دعمه لمبادرة جنوب أفريقيا لإشراك محكمة العدل الدولية، التي ينبغي أن تأمر إسرائيل بالوقف الفوري لأي أعمال قد تشكل إبادة جماعية أو جرائم، “بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها”.

كما أعلنت السلطات البرازيلية التزامها بمبدأ الدولتين و”إقامة دولة فلسطينية مستقلة اقتصاديا يمكنها التعايش مع إسرائيل في سلام وأمن ضمن حدود آمنة معترف بها دوليا”.

ولجأت جنوب أفريقيا إلى رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، قالت فيها إن “إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة، وأنها لا تعمل على معاقبة أولئك الذين يحرضون على الإبادة الجماعية”.

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة مناقشة الموضوع، في الأيام المقبلة، وإصدار أمر مؤقت ضد إسرائيل يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وبحسب الطلب، فإن هذه الخطوة ضرورية لحماية الفلسطينيين من “أضرار إضافية لا يمكن إصلاحها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى