ماكرون يعلن إنشاء تحالف لضرب روسيا في العمق وتزويد أوكرانيا بالصواريخ

في ختام مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، أنه لا يوجد إجماع على إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، معلناً أن حلفاء أوكرانيا سيشكلون تحالفاً لتسليم صواريخ متوسطة وطويلة المدى إلى أوكرانيا، ضمن الجهود الهادفة إلى “إلحاق الهزيمة” بروسيا.

وقال ماكرون، “لا يوجد إجماع اليوم على إرسال جيوش على الأرض بطريقة رسمية ومضمونة. ولكن لا ينبغي استبعاد أي شيء. سنفعل كل ما هو ضروري لكي لا تتمكن روسيا من الفوز في هذه الحرب”.

وأضاف الرئيس الفرنسي، إنه تقرر “إنشاء تحالف” لتوجيه “ضربات في العمق” وبالتالي لتزويد أوكرانيا بـ “صواريخ وقنابل متوسطة وطويلة المدى”.

وشدّد على أن هزيمة روسيا “ضرورية” لضمان أمن الأوروبيين، بعيداً عن ميدان المعركة في أوكرانيا. وزاد: “نحن مقتنعون بأن هزيمة روسيا ضرورية للأمن والاستقرار في أوروبا”.

وأوضح ماكرون أن الدول الأوروبية ستزيد العقوبات المفروضة على البلدان التي تساعد روسيا على تجاوز العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على خلفية غزو أوكرانيا.

كما كشف الرئيس الفرنسي أنّ حلفاء أوكرانيا سيشكلون تحالفاً لتسليم صواريخ متوسطة وطويلة المدى إلى كييف. وقال ماكرون إنه تقرر “إنشاء تحالف” لتوجيه “ضربات في العمق” وبالتالي لتزويد أوكرانيا بـ “صواريخ وقنابل متوسطة وطويلة المدى”.

والتقى نحو 20 رئيس دولة وحكومة معظمهم من أوروبا الاثنين في باريس، للتأكيد مجدداً على وحدتهم ودعمهم لأوكرانيا، وفق الرئاسة الفرنسية التي أعلنت أن الاجتماع يرمي إلى “إعادة التعبئة ودراسة كافة سبل دعم أوكرانيا بشكل فعال”.

والأحد قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي متوجّهاً إلى حلفائه الغربيين، إن انتصار أوكرانيا على روسيا “يتوقف عليكم”، لكنه أبدى “ثقته” بأن الكونجرس الأميركي سيوافق في نهاية المطاف على حزمة المساعدة التي طال انتظارها.

وأعلن زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف أن 31 ألف جندي أوكراني قتلوا في الحرب مع روسيا، في تصريح رسمي نادر من نوعه بشأن الخسائر العسكرية التي تكبدتها بلاده خلال الحرب المتواصلة منذ عامين.

صعوبات على خط الجبهة

من جهته أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين أن بلاده لم تتلق سوى 30% من مليون قذيفة مدفعية وعد بها الاتحاد الأوروبي العام الماضي، في وقت تعاني فيه القوات الأوكرانية من نقص الذخيرة وتواجه صعوبات على خط الجبهة.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف مع رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف: “من بين مليون قذيفة وعدنا بها الاتحاد الأوروبي، تم تسليم 30% للأسف، وليس 50%”.

وبدوره ذكر وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف الأحد، أن نصف الأسلحة التي يعد الغرب بتوريدها إلى أوكرانيا تُسلّم بعد تأخير.

وحذرت روسيا مرارا إلى أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع متطلبات التسوية، ولا تؤدي إلا لإطالة أمد النزاع، وتجعل دول حلف شمال الأطلسي طرفا مباشرا في الصراع، محذرة إياها من أنها “تلعب بالنار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى