مجلس النواب الليبي يناقش قانون الانتخابات وتشكيل حكومة مصغرة

يناقش مجلس النواب الليبي في جلسة عامة تعقد في مقره بمدينة بنغازي، اليوم الاثنين، قانون الانتخابات الذي أقرّته لجنة 6+6، وتشكيل حكومة جديدة مصغرة تشرف على العملية الانتخابية.

وأقرت لجنة 6+6 الشهر الماضي، قانون انتخاب الرئيس والبرلمان وشروط الترشح للرئاسة التي كانت دائماً محل تنازع. واتفقت اللجنة على السماح لمزدوجي الجنسية بخوض غمار سباق الرئاسة في الجولة الأولى، على أن يقدم المرشح ما يفيد بالتنازل عن جنسيته الأجنبية للدخول في الجولة الثانية.

وبخصوص ترشح العسكريين، ينص القانون على أن المرشح يعد مستقيلاً من منصبه “بقوة القانون، بعد قبول ترشحه، سواء كان مدنياً أو عسكرياً”، كما يشترط على المرشح “ألا يكون محكوماً عليه نهائياً في جناية”.

ومن المرجح ألا يصادق مجلس النواب في جلسة اليوم على هذا القانون الانتخابي، وأن يطلب من أعضاء لجنة 6+6 إدخال تعديلات عليه، حيث أبدى البرلمان تحفظه على بعض البنود، خاصة التشريعات الخاصة بانتخاب الرئيس.

وفي وقت سابق، كان رئيس البرلمان عقيلة صالح قد اعتبر أن إجراء انتخابات الرئاسة من جولتين، يهدف إلى “إفشال العملية الانتخابية”، مشيراً إلى أنه “لا مبرّر لجعل انتخابات الرئيس من جولتين”.

هذا وقالت مصادر برلمانية إن جلسة اليوم ستبحث كذلك تشكيل حكومة مصغرة بديلة عن حكومتي طرابلس وبنغازي، تتولى توحيد المؤسسات والإشراف والإعداد اللوجستي والأمني للانتخابات.

ويتفقّ البرلمان مع المجلس الأعلى للدولة في ضرورة تشكيل حكومة جديدة، لكن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس عبد الحميد الدبيبة يرفض تسليم السلطة ويتمسك بإشراف حكومته على الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى