مراكز الاقتراع تبدأ باستقبال الناخبين العراقيين

في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها العراق منذ 2003، بدأت مراكز الاقتراع العراقية باستقبال الناخبين، اليوم الجمعة، حيث بدأ اليوم ما يسمى بالتصويت الخاص، والذي يصوت فيه عناصر الأجهزة الأمنية والسجناء والنازحون، على أن يعقد الاقتراع العام في عموم العراق الأحد 10 أكتوبر.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مديرة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات فيولا فون كرامون، قولها إن “المشهد الانتخابي في التصويت الخاص ما زال هادئاً”، مشيرة إلى أنه من المبكر إعطاء انطباع عن العملية الانتخابية، لـ”أننا بدأنا الآن”.

وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي، أن عملية التصويت الخاص تسير “وفقاً لما رسم لها”، مؤكداً أن بوادر نجاح الانتخابات “بدأت من الآن”.

وتوقع الهنداوي “زيادة أعداد المشاركين في التصويت الخاص” حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

وتجرى الانتخابات العراقية بمراقبة دولية، إذ يشرف على الانتخابات 715 مراقباً دولياً، ينتشرون في محطات الاقتراع.

وخصصت هيئة الانتخابات يومي الجمعة والسبت، للتصويت الخاص الذي يشارك فيه عناصر الأجهزة الأمنية والنزلاء في السجون والنازحون،. يبلغ عدد الناخبين العسكريين مليوناً و75 ألفاً و727 ناخباً، ويتم الاقتراع بـ595 مركزاً يضم 2548 محطة موزعة بين المحافظات.

ويبلغ عدد النازحين الذين يحق لهم التصويت 120126 نازحاً في 86 مركزاً انتخابياً. كما يبلغ أعداد السجناء الذين يحق لهم الاشتراك في الاقتراع الخاص، نحو 600 سجين.

وقالت وزارة الدفاع العراقية، إن عملية التصويت الخاص تسير بـ”سلاسة”. وأضاف آمر فوج الانضباط العسكري الثاني في وزارة الدفاع العقيد يحيى خلف حسن لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “العملية الانتخابية سهلة جداً وسلسة، وهناك تعاون كبير من مفوضية الانتخابات”، مشيراً الى أن “القوات الأمنية وفرت الحماية لجميع المراكز الانتخابية”.

تسهيل عملية الاقتراع

وأضاف حسن أن “الوزارة نظمت عدداً من المحاضرات لمنتسبيها للتصويت لتسهيل عملية الاقتراع”.

وينقسم المشهد الانتخابي في العراق إلى 6 مجموعات متنافسة، هي التحالفات والأحزاب الشيعية، ومثيلاتها السنّية والكردية والتركمانية، إلى جانب الأقليات والمرشحين المستقلين، في حين تراجعت الأحزاب التقليدية العابرة للهويات، وأبرزها “ائتلاف الوطنية” بزعامة إياد علاوي.

ويُمثل المرشحون 21 تحالفاً سياسياً و109 أحزاب، ويبلغ عددهم 3249 مرشحاً، منهم 959 قدمتهم التحالفات، فيما رشّحت الأحزاب التي دخلت منفردة 1501 مرشح، ووصل عدد المرشحين المستقلين إلى 789.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى